بحث مخصّص

✤ هناك ملاحظات أُحبّ أن أُشير إليها، وهذه الملاحظات هي أجوبة ولكن ليستْ على رسالة بعينها وإنّما على مجموعات من الرسائل.. فلربّما هذه الملاحظات تُغنيني عن قراءة الكثير مِن الرسائل:
❂ الملاحظة (1) : هناك مجموعة من الرسائل لسانها الانتقاد لي (إمّا انتقاد شخصي، أو انتقاد فِكري) بشكلٍ عام تحوي انتقادات لي..
❂ الملاحظة (2) : هناك مجموعة مِن الرسائل تشتمل على إطراء ومديح كثير لشخصي.. وأنا أقول هنا – لا بلسان التواضع، ولا بلسان المُجاملة، ولا بلسان التسويق الإعلامي – أقول: الكثير مِن هذا المديح أنا لا أستحقّه..
❂ الملاحظة (3) : الرسالة العملية
هناك مجموعة مِن الرسائل – وهي كثيرة لربّما تجاوزت الثلاثين رسالة – تُطالبني أن أكتب رسالة عملية وفقاً للمنهج الذي أتحدّث عنه وأطرحه في أحاديثي وبرامجي..
❂ الملاحظة (4) : مِن جملة الرسائل كانت هناك رسالة أدبيّة إنشائية طويلة أُرسلت بعْد البرنامج.. خلاصة الكلام فيها: أنّ صاحب الرسالة يطلب جملة موجزة مُختصرة تختصر الإجابة عن سؤال مقام عقيلة بني هاشم.
❂ الملاحظة (5) : بالنسبة لهذا الأسبوع (يوم غد) ستكون أيضاً عندنا حلقة استثنائية سأُجيب فيها أيضاً على سؤالين لأنّ الإجابة عنهما ستكون طويلة.
★ الأوّل: بشأن ما صَدَر منّي بشأن الانتخابات في العراق (مِن أنّني أُشجّع الشيعة على الاشتراك في الانتخابات).. ★ الثاني: الذي سأجيب عنه في حلقة يوم غد: أنّ زيارة الحسين واجبة وليست مُستحبّة .. فهناك – على ما يبدو – أناس لا يعجبهم هذا القول.
❂ الملاحظة (6) :
هناك قضيّة أخرى أيضاً وردتْ فيها أسئلة كثيرة، وأيضاً مِنها ما هو بعنوان الّلوم ومنها ما هو بعنوان النصيحة ومنها ما هو بعنوان التخطئة، ومنها ومنها..
السؤال (1) : هل لسماحة الشيخ صفحة على الفيس بوك، أو في الانستغرام، أو تويتر، أو أي موقع مِن مواقع التواصل الاجتماعي؟! وإذا لم يكن عنده حساب في هذه المواقع، فمَن يُمثّله..؟!
السؤال (2) : سؤال على روايات في عدم الزيارة في شهر رمضان.
السؤال (3) : سؤال حول بعض أبيات النعي الشهيرة التي يذكرها الخطباء في مجالس سيّد الشهداء
السؤال (4) : سائل يسأل عن توقيع اسحاق بن يعقوب الأثر على ما جاء فيه (وأمّا الخمس فقد أُبيح لشيعتنا)
السؤال (5) : سائل يطلب منّي أن أُرشده إلى مجموعة مِن الكتب يقرؤها ويستعين بها للتدرّج في تحصيل ما تيسّر مِن علوم أهل البيت.
السؤال (6) : هل تؤمن بالكرّات للمؤمن تشبه الاستنساخ ولكن تسمى بالكرّات، وهي غير الكرّة التي تكون في عصر الظهور؟
السؤال (7) : هل يُمكن في الكرّات الكثيرة أنّ الأئمة – بحسب ما يريدون بحسب ولايتهم – أن يُعيدوا مؤمناً لا بعنوان التناسخ؟
السؤال (8) : ورد في الدعاء (وأعطه الفضل والفضيلة والمنزلة والوسيلة والدرجة الرفيعة وابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأوّلون والآخرون).
السؤال (9) : عن معنى الدعاء (وأسألكَ أن تُكرمني بهوان مِن شِئت مِن خلقكَ ولا تُهنّي بكرامةِ أحدٍ مِن أوليائك).
السؤال (10) : سؤالٌ عن مقطع جاء في زيارة أمين الله: (حتّى دعاك الله إلى جواره ، فقبضكَ إليه باختياره).
السؤال (11) : حين سُئلتْ السيّدة الزهراء ما أفضلُ شيء للمرأة قالت: (ألا أن لا يراها رجال ولا ترى رجال).
السؤال (12) : ما صحّة ما نُسب للسيّد الخميني (أنّ صيانة الجمهورية الإسلامية أهمُّ مِن صيانة حياة شخص واحد وإن كان الإمام المعصوم لأنّه هو أيضاً سيُضحّي مِن أجلها)؟!
السؤال (13) : ما مدى الموثوقية بكتاب سليم بن قيس الهلالي ومدى مطابقته مع أحاديث أهل البيت عليهم السلام.. وأيّهما نعتمد؟
السؤال (14) : رسالة مِن مجموعة من الشباب تحت عنوان “منتدى شباب الناصرية” يسألون: هل أنّ لهذه الأرض (منطقة الناصرية) أو (جنوب العراق بشكل عام) هل لها علاقة خاصّة بأهل البيت عليهم السلام؟!
السؤال (15) : هناك رواية عن أمير المؤمنين ذكر فيها الدجّالين وحذّر منهم، وفيها لفظة (دجلة البصرة) فهل مِن الممكن أن تكون كلمة (دجلة) لا تعني بمعناها (نهراً)، وإنّما تعني جمعاً لدجّال، أيّ أنّها تُلفظ بفتحة على الحروف الثلاثة، يعني: (دَجَلَة البصرة)؟
عرضت على قناة القمر الفضائية الأربعاء:
10/1/2017م – 11 ربيع الثاني 1438 هـ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.