بحث مخصّص

مقطع من برنامج [ بصراحة … مع عبد الحليم الغزي ]
وقفة مع المرجع الديني المعاصر السيد كمال الحيدري

عرض على قناة القمر الفضائية في شهر فبراير 2018م
تسلسل المقطع (1478)

* جميع حلقات البرنامج متوفرة على موقع قناة القمر الفضائية بالفيديو والأوديو ومطبوعة :
www.alqamar.tv

السيد كمال الحيدري :
بإمكانه مولانا مثل زرارة يخلّي كتاب الله على قلبه ، على صدره ، يقول له مَن جعلتَه إماماً أنا أعتقد شنو ؟ بإمامته والسلام عليكم ورحمة الله كقضيّةٍ شرعيّة ، أصلاً حياته ، إلهي إذا كان حيّاً واللهِ أنا مُبايعه يومين ، إذا ما كان حيّاً بعد شسوّي ، واللهِ إذا كان معصوماً أنا مُعتقدٌ شنو ؟ بعصمته .
( ما الفرق بين الإعتقاد به أو بالإثني عشر بهذا الـ … )
أنا فد سؤال عندي أصلاً ، هسّه هذا شوف دا نروح غير مكان ، فد سؤال : هو أساساً الإعتقاد الآن بحياته أو عدم حياته شنو أثره ؟ جيبولي فد دليل يقول بأنّه أساساً له أثر
( أنا أريد أن أذهب إلى هذا السؤال )
لا لا لا ، أثره شنو ؟ أنا أعتقد بحياته أو لا أعتقد شنو ؟ بحياته . شنو أثره ؟ إذا كان أمامي ، أمامي الآن ظاهرٌ وحيٌّ ويترتّب عليه ، يعني آخذ منه الدين أو لا آخذ ، يترتّب الأثر .
أمّا الآن أنا والسُنّي ، أنا والسُنّي هو لا يعتقد بحياته وأنا أعتقد شنو ؟ بحياته ، ما الأثر المُترتّب ؟ إطّيني أثر واحد .
( نفس الكلام في وجوده تعالى أنا والكافر ) ياهو ؟ ( أنا والكافر مثلاً ) لا ذاك شريعة أكو ، نبيّ أكو ، دين أكو ، لا لا لا ، أثر أكو .
أنا مقصودي أين أثره ؟ أين أثره اللّي الآن يرتبط ، يُغيّر مِن حياتي شيء ؟ لكن إذا إعتقدتُ الله موجود لابد تعتقد هم شنو ؟ ها ؟ لا ، تعتقد بأنّه نبيّ جاي ، والنبيّ هم يجيب ثواب وعقاب ، ويجيب آخرة ، وشيخلّصها ؟ هذاك صاحبنا يقول شيسوّي ؟ ينكر وجود الله حتّى يخلص منها ، وإلّا ألف أثر أكو ، إهنانه إذا أنا أقول يترتّب عليه أثر يعني شنو ؟ يعني بيني وبين الله أكو إرتباط به ألكتروني ، إرتباط مال معجزة .
……….
تكويني ؟ أبداً كلّ هذه ، كلّها لا دليل عليها إلّا الروايات ، هذا مو أثر ، هذا أثر أنت سوّيته ، مو أثر منه ، يعني الآن ……. أنا لا أعتقد بأنّه لابد أن أتصدّق عنه لأنّه أعطى الولاية إلِيَّ أنّه هذا المال أنا أتصرّف به ، فشنو فرقه ويّاي ؟ هيجي .
هذه قضيّة مفهوميّة ، مادري واضح يو لا ؟
( نقل الولاية مِنه إليك )
أبد ، يا هو ؟ مِن الإمام الحادي عشر ، مِن الإمام الحادي عشر عندك روايات الإمام الصادق وهكذا روايات الـ روايات ولاية الفقيه خو ما مرتبطة بالحجّة .
أبد أيّ أثر ما يترتّب ، أنا قلت الآن السنّي قعّده ، الآن لو إجاني فد عالم سنّي قال لي بابا ، إحنا نعتقد بوجوده ، إنتو هَم تعتقدون ، قولوا لنا إنتو شنو فرقكم عنّا ؟ تاخذون دينكم مِن العلماء ، خو السنّة مالتهم ياخذون منين ؟ مِن العلماء . إنتو علماؤكم قد يصيبون وقد يخطئون ، وعلماؤنا قد يصيبون شنو ؟ وقد يخطئون . إلّا وين تودّيه ؟ تودّيه وساطة الفيض وهذنّي هَم آثار ملموسة وغير ملموسة ، لعلّه هَم موجود …..
أحسنت ، لا إفترضه بالبشر بس أقول هذا ملموس إلنا ، يُرتب أثر أو لا يُؤثّر ؟ مِن قبيل واحد يعتقد أنّ الحجّة واسطة الفيض ، صحيح هذا الأثر منين دا يجي ؟
واحد أو أنت تقول : أصلاً لا أعتقد . أنت هاي حياتك التكوينيّة دا تعيشها ، الّذي آمن لا يُضيفه شيء والّذي أنكر لا يُنقصه شنو ؟ شيء .
إذاً ما هو الثمرة ولهذا أنا مُعتقد شخصاً أنّه هذا مال قضيّة التركيز على حياته ، هذه دكّان مالت الشيعة ، ليش ؟ لأنّه هُم شافوا إذا ما يركّزون على حياته ، ميقدرون ينطون مشروعيّة لدور المرجع ، أو يتميّزون وهكذا ، شأسمّيه ؟

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.