✤ عرض لقطات من هنا وهناك من كتاب الشيخ الوائلي [تجاربي مع المنبر] تعكس لنا أبعاداً مهمّة من شخصية الشيخ الوائلي الفكرية.
■ تحت عنوان: حصيلة تجاربي مع المنبر يتحدّث الشيخ الوائلي عن أمور وعن ممارسات مرّت في حياته الخطابية المنبرية العلمية، فيتحدّث عن نوعين من الأمور:
(الأول: هو أنّي لم أكمل الدورات الدراسية المتعلّقة بالعلوم الإسلامية: الفقه وأصول الفقه والفلسفة وكل مشتقات العربية إلخ..).
يقول: (ويأتي بعد أئمّتنا سلفنا الصالح سَدَنة الإسلام وحَمَلة علوم الشريعة وفقهاء الأمّة ليكونوا من روّادنا في طريق المنبر بإحياء ذكرى أبي الشهداء كتاباً وشعراً وممارسة وعلى سبيل المثال لا الحصر: الشريف الرضي، والإمام الشافعي، والإمام أحمد بن حنبل وهكذا يتسلسل استعراض الواقعة من العصور الأولى إلى هذه العصور)!
■ والامر الثاني:(وأختم هذا الفصل بموقفي مِن هذا الموضوع، لقد درجتُ في بداية قراءتي في المجالس على الأسلوب السائر والنمط الدارج في ذكر المصيبة بغثّها وسمينها، بل ربّما أكّدتُ بعض القضايا في ذلك وهي ممّا إذا ذكرته الآن أشعر بعدم الرضا منه، وسبب ذلك – أي سبب اتّباعه للطريقة التقليدية في ذكر المصيبة..)
● قول الوائلي وهو يتحدّث عن إنكاره لعرس القاسم (ولأنّ الزوجة التي تُذكر له كانتْ متزوجة) هذا من افتراءات المخالفين التي تعوّد الوائلي أن يعبّ منها! مِن افتراءات أبي الفرج الأصفهاني وأضرابه، فالسيّدة سكينة ما تزوّجت.. هذه افتراءات الزبيريّين.
■ أنا شخصياً أعتبر أنّ هذا الكتاب أهم كتب الوائلي، لأنّ هذا الكتاب فيه المفاتيح وفيه الشفرة الكاملة لمعرفة أسرار المدرسة الوائلية.
✤ وقفة عند (ديوان الشيخ الوائلي).
الديوان مقسّم إلى أقسام (القسم الديني، الاجتماعي، الوجداني، الشعر السياسي، شعر الرثاء، قسم الإخوانيات) وعدد القصائد 121
■ قصيدة: رثاء ضرس. (يبدو أنّه فقد ضرساً من أضراسه فرثاه بقصيدة من 60 بيت)
■ قصيدة (الخوف من المجهول) نُظمت في لبنان في مناسبة لم يذكرها. (يصف فاتنة خرجت في الليل)
■ قصيدة (مصرع كبّاية أو گلاص) في كأس من الشاي كُسر، وكان يشرب فيه الشاي نحو 10 سنوات، فكتب قصيدة يرثيه من 75 بيت.
■ قصيدة تحت عنوان (جنون البقر) من 25 بيت.
■ قصيدة في العمل الفدائي أُلقيت في الكويت في حفل دعم العمل الفدائي
■ قصيدة كتبها في سناء محيدلي، وهي لبنانية فجّرت نفسها في جموع الاسرائليين في لبنان. (القصيدة من 41 بيت)
■ قصيدة عنوانها (الذبابة المسافرة) قالها في ذبابة ركبت على كتفه وهو في طريقه لركوب الطائرة (القصيدة من 56 بيت).
■ قصيدة عبارة عن محاورة جميلة مع الشاعرة العراقية نازك الملائكة تحت عنوان (أسرار الحج)
■ قصيدة ذكرى وهي في القسم الوجداني.. ومن القصائد التي أضيفت لاحقاً للطبعة.. قراءة سطور منها، يقول فيها:
■ قصيدة (محاورة مع النيل- 82 بيت) نظمها في القاهرة وهو يُخاطب فيها نهر النيل، ويذكر في القصيدة المطربة أم كلثوم، ويذكرها بإسم الدلع الذي يعرفه المصريون.
■ قصيدة تحت عنوان (رسالة الشعر) أُلقيت في مؤتمر الأدباء العرب في بغداد. (قراءة أبيات من آخر القصيدة يؤكّد فيها على الوحدة الإسلامية).
■ قصائد الوائلي في القسم الديني 36 قصيدة (إلى الكعبة الغرّاء) إلى قصيدة تحت عنوان (من وحي شهداء عذراء) وهي قصيدة عن حجر وأصحابه وما بين هذين العنوانين قصائد مختلفة (في النبي والزهراء وأمير المؤمنين وفي الأئمة).
● هذه نماذج من مختلف الأقسام (فمن محاورة مع نازك الملائكة، ومن رثاء للشيخ المفيد، ورثاء للسيّد محمّد باقر الصدر، ومجموعة قصائد في زوجته التي رحلت، وقصائد أخرى في أولاده، وقصيدة في جعفر الخليلي، وقصيدة في نهر التايمز، وغيرها..) ولكن برغم أنّه نظم في عناوين مختلفة إلّا أنّه لا يوجد ولا قصيدة واحدة في الإمام الحجّة! بل لا يوجد بيت واحد في الإمام الحجّة!
■ لو كان هاجس الإمام الحجّة يعيش في قلب الشيخ الوائلي دائماً لنظم في إمام زمانه.. فهو قد رثى ضرسه الذي فقده، ورثى كأس الشاي الذي فقده وكان قد اعتاد الشرب فيه لسنوات!
فأين إمام زماننا من شعر الشيخ الوائلي؟ ولماذا لا يذكر الإمام الحجّة في دعائه في خاتمة مجالسه الحسينية؟!
■ قصيدته بغداد التي مدح فيها قتلة الأئمة (هارون العباسي، والمعتصم، والمأمون) لعنهم الله – قراءة سطور من هذه القصيدة.. وقد تحدّثت عنها في حلقات سابقة من هذا البرنامج أيضاً.
★مقطع 1: إعادة عرض الوثيقة (32) وهي مقطع للوائلي يمدح فيه المأمون العبّاسي قاتل الإمام الرضا.
★مقطع 2: للوائلي يتحدّث فيه عن عمر بن عبد العزيز، ويقول عنه أنّه كان نموذج رائع!
★ مقطع 3: للوائلي يتحدّث فيه عن سعد بن أبي وقّاص.
★مقطع 4: فيديو مأخوذ من برنامج بُثّ على قناة كربلاء، وفيه لقاء مع كريمة الشيخ الوائلي وهي تُحدّثنا عن الحادثة الشهيرة المعروفة.
■ ربّما يتصوّر من يتابعني وأنا أنتقد منهجية الوائلي أنّي أكذّب بمثل هذه الحقائق، وأنا أقول: ما عندي شك ولا واحد من الترليون في مثل هذه الحادثة ولا في غيرها لو حدثت للشيخ الوائلي أو لأي أحد من شيعة أهل البيت.
✤ (مرور سريع على شخصية هشام بن الحكم التي تحدّثت عنها في الحلقات السابقة)
★ مقطع 5: إعادة عرض الوثيقة 10
★مقطع 6: تسجيل للسيّد منير الخباز يتحدّث فيه عن الساعات الأخيرة من حياة الشيخ الوائلي.
✤ وقفة عند قصّة دعبل الخزاعي أطرحها للتفكّر والاعتبار.
● مثل هذا الذي جرى على دعبل، جرى على شخصيات أخرى كانت نادبة للحسين عليه السلام، كالسيّد الحميري.
★ مقطع 7: فيديو مقتطع من برنامج على قناة العراقية عنوانه (مهمّة عراقية) عام 2007، البرنامج يتناول شخصية الشيخ الوائلي
■ سؤالٌ وجّه لي عدّة مرّات عن زيارة قبر الشيخ الوائلي.
✤ النقطة الأخيرة التي أختم بها الحديث في ملامح المنهج الأبتر في الواقع الشيعي هي الحديث عن: عاقبة المنهج الأبتر!
مجموعة من الروايات الخطيرة جدا جدا لعاقبة المنهج الابتر هو الوقوف مع السفياني ضد الامام الحجة عليه السلام
عُرضت على قناة القمر الفضائية يوم الاثنين:
26/9/2016م ــ 24 ذى الحجة 1437
برنامج الكتاب الناطق
أضف تعليقك