بحث مخصّص

– الّذي يموت على الطّريقة الزّهرائية يموت شهيداً، والّذي يموت على الطّريقة البطائنية يموت حماراً، ويُحشر حماراً بشرياً مع حمير جهنم الّذين أصواتهم أنكر الأصوات في جهنّم.
● الرّواية الّتي ينقلها جميل بن درّاج عن إمامنا الكاظم عليه السّلام في [بحار الأنوار-ج8]. (قلت لأبي الحسن عليه السّلام أحدّثهم بتفسير جابر- أي جابر بن يزيد الجعفي-؟ قال: لا تحدّث به السّفَلَة فيوبّخوه..!
– عنوان حلقة هذا اليوم هو (الغلو والغلاة) – الجزء الاول
– إذا أردنا أن ندرس الغلو والغلاة علينا أن ندرس الغلو والغلاة في كتبهم وفي مصادرهم، وعلينا أن نرجع إلى حديث أهل البيت عليهم السّلام حينئذ ستكون الصّورة واضحة وجليّة ومنطقيّة.
– عبدالله بن سبأ هو سيّد الغلاة، وسيّد الغلو، وهو أوّل واقف وقف على الأئمة.. أوّل واقف على أمير المؤمنين عليه السّلام. وعبدالله بن سبأ في حديث أهل البيت شخصيّة حقيقيّة، أمّا عند مراجع الشّيعة المتأخّرين فهم يقولون أنّه شخصيّة وهميّة!
– أهم كتاب يُطرح في الوسط الحوزوي عن عبدالله بن سبأ هو كتاب مرتضى العسكري (عبدالله بن سبأ وأساطير أخرى)
– الغريب أنّ السّيد الخوئي في كتابه [معجم رجال الحديث: ج11] يُورد الرّوايات الّتي وردت في رجال الكشّي عن وجود عبدالله بن سبأ والّتي صرّحت بكفره، ولعن الأئمة إيّاه، ثمّ يقول: (وقد أغنانا العلامة الجليل والباحث المحقّق السّيد مرتضى العسكري في ما قدم من دراسات عميقة دقيقة عن هذه القصص الخرافية وعن سيف وموضوعاته في مجلدين طبعا باسم (عبد الله بن سبأ) ..)). مع أنّ السّيد الخوئي لم يُورد دليلاً واحداً على أنّ شخصيّة عبدالله بن سبأ أسطورة، ولكنّه بعد أن أورد الرّوايات عن أهل البيت عليهم السّلام بخصوص شخصّية عبدالله بن سبأ، ذهب إلى نفس الرّأي الّذي ذهب إليه مرتضى العسكري في كتابه.
– رؤية مرتضى العسكري بشأن شخصيّة (عبدالله بن سبأ) أشار إليها طه حسين في كتابه [الفتنة الكبرى: ج2(عليّ وبنوه)].
– الشّيخ الوائلي في كتابه (هويّة التّشيّع) يقول: (رأينا في عبدالله بن سبأ إنّنا نرى أنّ عبد الله بن سبأ شخصيّة وهميّة مخترعة وندلّل على وهميتها بالأمور التّالية..).
◀فيديو : للسيّد طالب الرّفاعي: السّيد مرتضى العسكري، وعلاقة الحب الحميمة بينه وبين سيّد قطب!!
– الإمام الصّادق عليه السّلام: (صديق عدوّ علي عدوّ علي) وسيّد قطب رجل ناصبي ناصبي .. حتّى ينقطع النّفس!
– كتاب [منتخب الأدعية] وهو صادر عن المجمع العلمي الإسلامي بإشراف السيد مرتضى العسكري .. ولم يذكر في هذا الكتاب ولا سطر واحد عن الإمام الحجّة!! حتّى الزّيارات فيه تتوقّف عند زيارة الإمامين العسكريين.
– أنّ الحقائق تحمل قيمتها في نفسها.
– إذا تتبّعنا أحاديث المعصومين عليهم السّلام، سنجد أنّ هناك صفتان واضحتان في الغلاة:
1- الزّندقة.
2- الإباحة. (والمراد من الإباحة، عدم الإلتزام بالشّريعة). فهؤلاء حمير، وشياطين أيضاً.
– وقفة موجزة عند (النّصيريّة) الّذين هم بقايا تلك الاتّجاهات المغالية، والّذين يُعرفون بالعَلَويين، ولهم وجود اليوم في سوريا وفي لبنان وفي شمال العراق، ومنهم ملايين في تركيا، وحتّى في إيران..
عرضت على قناة القمر الفضائية
الاحـد 2016/3/27م ــ الموافق 17 جمادي الثاني 1437هـ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.