بحث مخصّص

( اسد في كربلاء )
✤ حديثي عن الشّيخ الوائلي هو حديث عن الثّقافة الشّيعيّة والمنابر الحسينيّة، والأمر نفسه مع السّيد الخوئي، فهو يُمثّل عنوان للمرجعية الشّيعيّة والمؤسّسة الدّينيّة وعنوان للشّيعة.
✤ الشّيخ الوائلي على طول مجالسه يُمثّل حالة المُوجّه الجاهل المُركّب.. فجاهلٌ مركّب يقود أمّة جاهلة مركبّة! (هذا هو حال المؤسّسة الدّينية)!
✤ إنّني لا أطمع في تغيير الواقع، وإنّما هو أداء لتكليف شرعي، على أمل أن يصل هذا الحديث إلى الأجيال القادمة فينتفعون منه، فهو معذرة إلى الحجّة بن الحسن، فنحن لا نتمكّن مِن تغيير الواقع.
✤ سؤال أطرحه على الاتّجاهات الشّيعيّة المُختلفة:
(أتباع السّيد السّستاني- أتباع السّيد الخامنئي- أتباع السّيد محمّدالصّدر- أتباع السّيد الشّيرازي، وغيرهم..) لو أنّ مُتحدّثاً انتقد مرجعاً لكم، وبكلام حقّ يُرضي أهل البيت، فهل ستفتحون له فضائيّاتكم وحسيّنياتكم؟!
✤ وقفة عند ما يقوله المرجع الشّيخ محمد آصف محسني وهو من تلامذة السّيد الخوئي، ومن مراجع الشّيعة في أفغانستان.
✤ الشّيخ الوائلي والشّيخ آصف محسني كلاهما يشربان من آنية واحدة وهي آنية السّيد الخوئي.
** المنطق الرّحماني فيه صفّتين:
الأولى أنّه يتّفق مع العقل، والّذوق و والمنطق الفطرة والوجدان،
والثّانية أنّه يقرّب إلى أهل البيت ويشدّ القلوب إلى أهل البيت عليهم السّلام.
** دقّقوا فيما تأخذون حتّى تكونوا على وضوح، وعلى بصيرة من أمركم، تعلّموا كيف تحكمون على أولئك الّذين يصعدون على المنابر، سلوا المراجع عن أدلّة الأحكام، وإذا نهروكم انهروهم أيضاً.. فالنّاس كانوا يأتون الإمام الصّادق ويسألونه عن أدّلة الأحكام.
فمَن المراجع، وما قيمتهم؟ المراجع بقضّهم وقضيضهم لا يُمثّلون ذرّة تراب عند حافر حمار لخادم عند جعفر بن محمّد. فهم أناس عاديّون، يُحترمون بقدر ما يحترمون حديث أهل البيت ويحترمون حديثهم.
◀عنوان هذه الحلقة (أسد في كربلاء)
✤ هذا العنوان يُجيب على رسالة وصلتني قبل شهر محرّم الفائت من أحد خَدَمة الحسين عِبر قريبه في ألمانيا،
✤ كثيرون يتصوّرون أن قصّة الأسد في كربلاء هي قصّة تتردّد على ألسنة الشّيعة من دون مصدر، في حين أنّها قصّة حقيقية، ومصدرها هو الكافي الشّريف: ج1. باب مولد الحسين بن علي عليهما السّلام
✤وطؤا الحسين يوم العاشر، وكان الوطء الأوّل لسيّد الشهداء وهو حيٌّ بجراحاته لم يمت بعد.. وتُشير إلى ذلك زيارة النّاحية المُقدّسة (فهويتَ إلى الأرض جريحاً، تطؤك الخيول بحوافرها..).
✤ أهل البيت عليهم السّلام أمرونا أن نعرض حديثهم على كتاب الله
✤ ما الّذي جرى في كربلاء حتّى جاء الأسد؟
✤ وقفة عند ما يقوله البيروني في كتابه [الآثار الباقية]: (لقد فعلوا بالحسين ما لم يُفعل في جميع الأُمم بأشرار الخلق، مِن القتل بالسّيف، والرّمح، والحجارة، وإجراء الخيول، وقد وصل بعض هذه الخيول إلى مصر، فقلعت نعالها، وسمّرت على أبواب الدّور تبرّكاً، وجرتْ بذلك السنّة عنده، فصار أكثرهم يعمل نظيرها ويعلّق على أبواب الدّور) منشأ تعليق نعل الفرس على بوابة البيت.
عرضت على قناة القمر الفضائية :
السبت 2016/3/05م – الموافق 25 جمادي الأول 1437هـ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.