بحث مخصّص

✤ الأسئلة التي وردتْ في هذه الحلقة:
● السؤال (1) : ما هو حُكم الصلاة والصيام لِمن تَذهب يَومياً للجامعة التي تبعدُ عن مكان السكن 50 كلم أو أكثر.. ومُدّة الدراسة تمتدّ لأربع سنوات؟! هل تُعتبر الجامعة كمحلّ العَمل الذي تكون فيه الصلاة تامّة والصوم صحيح؟
● السؤال (2) : سؤال عن الخُمس: إذا كان الخمس مُباح في زَمان الغَيبة كما في توقيع الإمام الحجّة.. فكيف يتصرّف المسلم الشيعي مِن جهة دفع الزكاة في الوقت الحاضر؟ وهل يُخرج نسبة 2.5% مِن راتبه الشهري، أو ما يحصل عليه من أموال كما يفعل المؤمنون السُنّة؟!
● السؤال (3) : ما رأيكم بالشيعية الزيدية؟
● السؤال (4) : هل كان الإمام زيد بن علي مُعتزلياً كما يدّعي البعض؟
● السؤال (5) : هل اليماني – الذي جاء مذكوراً في علائم الظهور- يُلغي دَور المَرجعيات، بحيث لا يبقى أيُّ دَور للمَراجع عند ظُهوره؟ ● السؤال (6) : الحديث الوارد عن أهل البيت (إنّ الإسلام بدأ غريباً ويعود غريباً..) هل هذا القول دليل على انحراف المذهب؟ وهل يكون هذا الحديث حُجّة على المَراجع ليُلغى دَورهم عند ظُهور اليماني؟
● السؤال (7) : مَعنى هذهِ العِبارة في الزيارة الجامعة (الَّلهُمّ إنّي لو وجدتُ شُفعاءَ أقربَ إليك مِن مُحمّدٍ وأهل بيتهِ الأخيار الأئمة الأبرار لجعلتُهم شفعائي..) السائل يستشعر منها انتقاص لأهل البيت!
● السؤال (8) : إنّ أهلي قد اشتروا لأخواي الصَغيرين الذين يبلغون مِن العمر (6 و 13) هواتف ذكية، يستخدمون عليها الإنترنت كبرنامج اليوتيوب.. وبرامج أخرى.. أليس هذا بوقت مُبكّر لشراء الهواتف الذكية لهؤلاء الصِبية؟
● السؤال (9) : هل تَعرف كتاب يُساعد في تَربية الأولاد على نَهج مُحمّد وآل محمّد.. أو أي كتاب يُساعد على تربية الأولاد بشكلٍ عام؟
● السؤال (10) : ورد عن أئمتنا “عليهم السلام” التختّم باليمين، ولكنّي أرى نسبة غَير قليلة مِن علماء الشيعة يتختّمون باليمين واليسار.. فهل هذا جائز؟
● السؤال (11) : ظاهرة مَوجودة في الوسط الشيعي وهي عدم سُجود بعض المصلين على وجْه التربة المَنقوش عليها أسماء أهل البيت، أو المنقوش عليها قُبب الأضرحة المُقدّسة.. هل هناك إشكال شرعي في السجود على نقوش التُربة؟ (تكرّر هذا السؤال في الحلقة 19 من البرنامج)
● السؤال (12) : سؤال عن هذا الحديث: (إنْ حَديثنا صَعِبٌ مُستصعَبٌ لا يحتملهُ لا نبيٌ مُرسَل ولا مَلَكٌ مُقرّب ولا عبْدٌ مُمتحن. قيل فمن يحتمله؟ قال الإمام: من شئنا).
● السؤال (13) : السائل يطلب صُورة مُوجزة عن ابن الجُنيد وكيف تَصدّى للمَرجعية في وقته؟ ومِن أين هو؟ وما هُو منهجه؟ ومَن هُم أساتذته؟ ومن تتلمذَ على يديه مِن علمائنا المَعروفين؟ وهل هُناك شَبَهٌ فيما بين مَنهجه والمنهج الأصولي؟
● السؤال (14) : هل ثبتَ أنّ السفير الثاني والسَفيرين مِن بعدهِ كانوا يستلمون الخُمس مِن الشيعة خلالَ فترة نيابتهم؟ عِلْماً أنّ توقيع الإمام الحُجّة الذي أباح فيه الخُمس كان قد صَدَرَ في أيّام زَمان السفير الثاني؟ (تكرّر السُؤال في الحلقة 9 من البرنامج)
● السؤال (15) : في أي صَلاة قُتِل أمير المؤمنين: النافلة أم الفريضة؟ إذا كان في الفَريضة فأين أولادُ أمير المؤمنين.. لماذا لم يكونوا حاضرين في الفريضة والجماعة قائمة؟
● السؤال (16) : خُلاصة الرسالة: يُطالبني صاحبُ الرسالة أن أردَّ على أشخاص ينتقدونني (إنْ كان على المنابر، الفضائيات، وسائل الإعلام..) يقول: إذا كُنتَ أنتَ لا تتأذى منهم فنحنُ نتأذّى منهم.. ونريد رُدوداً على هؤلاء.
● السؤال (17) : سؤال عن أحكام الإستحاضة التي ذُكرتْ في الرسائل العملية هل تُطابق ما جاء في أحاديث العترة؟
● السؤال (18) : سؤال عن معنى الآية 3 مِن سُورة الجِن {وأنَّهُ تعالى جَدُّ ربّنا ما اتَّخذَ صاحبةً ولا ولدا}
● السؤال (19) : سؤال للشيخ الغزّي: ماذا أكل والداك حتّى صارتْ لديك ذاكرة مُميزة..؟!
عرضت على قناة القمر الفضائية
الاربعاء : 25 شهر رمضان 1438هـ / الموافق : 2017 / 6 / 21

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.