بحث مخصّص

✤ الأسئلة التي وردتْ في هذه الحلقة:
● السؤال (1) : رسالة طويلة غاضبة.. السائل يعترض فيها على ما يُذكَر على المنابر مِن تفاصيل بِخصوص شهادة الأئمة وأنّها تُروى بصورة مغلوطة مع تأييد وسُكوت من المُعمّمين وعدم الاعتراض على مثل هذه الأقوال التي تَمسّ أهل البيت (ويأتي السائل بأمثلة ونماذج).
● السؤال (2) : عن التقليد والاجتهاد، فالسائل يرى أنّ التقليد شِرك، وأنّ الاجتهاد كُفر حسب قول الله تعالى: {ومَن لَم يَحكُم بما أنزلَ اللَّهُ فأُولئِكَ هُمُ الكافرُون} وأنّ حُكم الاجتهاد خارج رأي الكتاب والعترة وهو حُكم رأي المُعمم.
● السؤال (3) : يَدور بالمُجْمَل عن المجموعة الخطّابية التي طُرِدتْ مِن قناة القمر.
● السؤال (4) : يطلب تفسيراً للاختلاف الموجود في روايات أهل البيت في تَحديد الّليلة التي أُنزل فيها القرآن كما في روايات الكافي وتفسير القمّي (ويذكر السائل جُملة من الروايات كنماذج)
● السؤال (5) : عن معنى الحديث الشريف (إنّا لا نَعتبرُ الرَجُل فقيهاً حتّى يُلحَن له في القَول فيعرف الّلحن) فيسأل: ما هو لحن القول؟ وكيف يُمكن تحصيل ذلك؟ (تكرّر السؤال عن مَنهج لحن القول في الحلقة(1) والحلقة (9).. وسؤال مُشابه في الحلقة (5)..)
● السؤال (6) : عن الأشخاص الذين هم حسب الظاهر شيعة، ولكنّ من خلال مُعاشرتهم نجد منهم سلوك غير سوي (كالكذب، و…) فهل يبقى هؤلاء شِيعة؟ وهل يَجوز مُواجهتهم ومُحاربتهم؟ كيف نتعامل معهم؟ (طُرح سؤالان مُشابهان حول نفس الموضوع في الحلقة 24).
● السؤال (7) : ما حُكم الصلاة في مراقد الأئمة؟ هل تكون قَصر أم تمام؟
● السؤال (8) : عن معنى هذا المقطع من الزيارة الجامعة الكبيرة: (ذِكْرُكم في الذاكرين وأسماؤُكم في الأسماء وأجسادُكم في الأجساد وأرواحُكم في الأرواح وأنفُسُكم في النفوس)
● السؤال (9) : حول هذا المضمون (التغنّي بالقرآن والمراثي) وعن هذا الحديث (ليس منّا مَن لم يتغنّى بالقرآن) فهو موجود في كُتب المُخالفين، فهل نقبله؟ وهل يُجوّز أهل البيت قِراءة المراثي الحُسينية بالطُرق الغنائية؟ (جواب هذا السؤال لم يكتمل بعد، وتتمّة الإجابة عنه ستكون في حلقة الأسبوع المُقبل حلقة 32.. علماً أنّه يُوجد سؤال مُشابه عن الألحان والأطوار للمراثي وعلاقتها بأهل البيت في الحلقة 10 من برنامج سؤالك).

عرضت على قناة القمر الفضائية
الجمعة : 6 شهر رمضان 1438هـ الموافق 2017 / 6 / 2

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.