بحث مخصّص

✤ مُلاحظة قبل الإجابة على الأسئلة:
في البداية لابُدّ أن أُنبّه مَن يُتابعنا الآن طِيلة أيّام شهر رمضان أنّ كُل سبت وأحد واثنين وثُلاثاء من هذا الشهر الكريم سيكون برنامج [قُرآنهم] بث مُباشر يبدأ الساعة الخامسة بحسب توقيت النجف الأشرف.
أمّا في أيّام (الأربعاء والخميس والجُمعة) سيكون البرنامج هو برنامج [سؤالك على شاشة القمر] بث مُباشر يبدأ الساعة الرابعة بتوقيت النجف الأشرف.
✤ الأسئلة التي وردتْ في هذه الحلقة:
● السؤال (1) : نَرجو شرح الآية 184 من سورة البقرة {أيّاماً معدودات فمَن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدّة من أيّام أُخَر وعلى الذين يُطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين…}
● السؤال (2) : لِماذا يُشترط أن يكون آباءُ الأنبياء مُوحّدين؟
● السؤال (3) : سؤال عمّا جاء في حديث المعرفة بالنورانيّة لسيّد الأوصياء، وما جاء في حديث لسيّد الشهداء حول هذا المضمون مِن أنّ معرفة الله هي معرفةُ الإمام المعصوم.. كيف تكون معرفة الله هي معرفة الإمام المعصوم؟ كيف يُمكن فَهْم هذا الأمر والاحساس بهِ وإدراكه؟
● السؤال (4) : سؤال عن مَصير ولد الزنا، والعلّة التي مِن أجلها لا يدخل ولد الزنا الجنّة.. (وأورد السائل بعض الروايات المعصوميّة التي تشتمل على هذا المضمون).
● السؤال (5) : سؤال فيما يَرتبط بِما اصطُلِح عليهِ في أحاديث أهل البيت بـ(أسرار آل محمّد). وأورد السائل روايات في السؤال بشأن هذا الموضوع. (ورد سؤال عن إذاعة السرّ في أحاديث العترة في الحلقة 7)
● السؤال (6) : سؤال عمّا ورد في الكافي الشريف مِن أنّ الأرواح خمسة (3 عند الكافر، و4 عند المؤمن، و5 عند المعصوم “الأنبياء والأوصياء”) والخامسة هي روح القُدس.. فهل رُوح القُدس خاصّة بمحمّد وآل محمّد؟ أو يدخل معهم الأنبياء؟
● السؤال (7) : كتاب صَدر في قُم تحت عنوان (شُبهات حول الخمس) تمّ توزيعُهُ على الناس، و يردُّ فيه المؤلّف على ما طرحه الشيخ الغزّي بشأن إباحة الخُمس في زمان الغَيبة.. والسائل يطلب من الشيخ الغزّي الردّ على ما طرحه المُؤلّف في كتابه.
● السؤال (8) : سؤال عن هذا الحديث (خيركم مَن تعلّم القرآن وعلّمه) هل هو وراد عن أهل البيت؟ وما المُراد مِن القرآن؟ هل هو ما بين الدفّتين؟ وما المُراد مِن تعلّمه؟ هل هي القراءة الصحيحة للقرآن؟ أم تعلّم تفسيره وتأويله؟
● السؤال (9) : هل أنّ البُكاء على أنصار الإمام الحسين في الصلاة يَدخل في ضِمن البُكاء على الحُسين الذي هو غيرُ مُبْطِلٍ للصلاة؟ وكذلك البُكاء على العائلة الحُسينية في الصلاة هل يُعدّ كالبُكاء على الحُسين “صلواتُ الله عليه”..؟
● السؤال (10) : رسالة اعتذار: صاحب الرسالة يعتذر ويقول أنّه تصوّر في بادىء الأمر أنّ الشيخ الغزّي عميل وجاهل ويتكلّم على العُلماء كما يُشاع عنه.. ولكن بعد مُتابعتهِ لبرامج الشيخ بنفسهِ والتحقّق من كلامه بالعَودة للمصادر تبيّن له خلاف ما يُقال عنه، وأنّ الشيخ يطرح الحقائق في كلامه.. فهو يلتمسُ براءة الذمّة.
● السؤال (11) : سؤال عن رأي الشيخ الغزي في برامج الدكتور السوري محمّد شحرور في تفسيره للقرآن.. فالسائل يقول أنّه يرى كلام هذا الدكتور منطقي جدّاً.
● السؤال (12) : سائل يُريد نَصيحة من الشيخ الغزّي تُعينهُ على ترك التدخين، لأنّه حاول ذلك عدّة مرّات وفشل.
● السؤال (13) : إذا كان إبليس عصى أمر الله في السجود لآدم، فما ذنب آدم حتّى يُسلّط الله عليه إبليس فيجعله مُشاركاً له في كلّ شيء؟!
● السؤال (14) : سؤال عن هذا الحديث (كُنتُ كنزاً مَخفياً فأحببتُ أن أُعْرَف فخَلَقتُ الخَلْقَ لكي أُعرف).
● السؤال (15) : نصّ السؤال كما ورد: إذا كان الإمام المعصوم هو مَظهر لِجميع العبادات (كالصلاة والصيام والحجّ…وغيرها) فهل المُقارنة بين زيارة الإمام الحُسين وبين الحجّ مُقارنة بين المَظهر والأصل؟
● السؤال (16) : ما هو التفسير الديني لولادة طِفْل مُشوّه أو مُختل عَقلياً (كأن يكون منغولي أو أعمى أو مُشوّه..) ما الذنب الذي ارتكبَهُ هذا الطِفْل لِيُخْلَق مُشوّهاً؟
● السؤال (17) : نسمع على المَنابر بأنّ بعض الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الّلحوم لِمدّة أربعين يَوماً ويُمارسون الرياضات الروحيّة للتقرُّب إلى الله فإنّهم يَرون الأشخاص بهيئة الحيوانات.. والذي لا يتحمّل ذلك يرجع لأكل الّلحم مرّة أخرى.. فما صحّة هذهِ القِصص؟!

عرضت على قناة القمر الفضائية
الاربعاء : 4 شهر رمضان 1438هـ الموافق : 31/5/2017م

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.