بحث مخصّص

✤ الأسئلة التي وردت في هذه الحلقة:
● السؤال (1) : طلبٌ اقتراح، يقول: نحنُ بحاجة لبرنامج لتفسير الأدعية وبِحاجة لبرنامج لتفسير القرآن الكريم.
● السؤال (2) : سائل يسألني ويقول:
كثيراً ما في حديثكم تُكررون أنّه لا توجد (رواة حديث).. وعلى فرض وجود رُواة حديث فأنا أقول – والكلام للشيخ – بأنّي لم أرى، لم أسمعْ براوي حديث مثلما يُريد أهل البيت.
فالسائل يقول: فإذا كان الأمر كذلك، فهل أحال صاحب الزمان “عليه السلام” شِيعته إلى رُواة غير موجودين..؟!
● السؤال (3) : سؤال حول معنى سورة التوحيد.. يقول السائل:
نحنُ نقرأ في الزيارة الجامعة الكبيرة (مَن أراد الله بدأ بكم.. مَن لم يعرفكم لم يعرف الله) إلى أن يقول: فهل معنى سورة التوحيد هي الإمام؟!
● السؤال (4) : السائل يقول:
فيما قُلتم بأنّ قواعد النحو العربي في الحوزات تُدرّس على منهج المُخالفين.. فهل لأهل البيت “عليهم السلام” في أحاديثهم قواعد يذكرونها في النحو العربي، بحيث يُمكن أن تُجمَع في كتاب؟ وهل هناك مَن خطا هذهِ الخُطوة؟
فإذا كان الجواب: نعم، فما أسماء هذه الكُتب؟
بعبارة أخرى: هل لأهل البيت كُتب في علوم الّلغة (النحو والصرف والبلاغة والعَروض والمعاني المُعجَميّة حتّى ندرُسها أو نُدرّسها في مدارسنا .. فمنهجُنا الدراسي العراقي يكرعُ مِن المُخالفين في هذه العلوم؟)
● السؤال (5) : هناك عدّة رسائل وصلتني ويُضاف إليها وعْدٌ وعدتُه مجموعةً مِن المؤمنين الذين حضروا مجالس الّليالي الفاطمية في ألمانيا في (موكب شيعة علي عليه السلام). وعدتُهم أن أُجيبهم عن سؤالٍ سألوني إيّاه بخصوص موضوعٍ تطرقتُ إليه في مجالس الّليالي الفاطمية، وهو أنّي في أحد أحاديثي في مجالس الفاطمية تناولتُ رسالةَ إسحاق بن يعقوب.. وقد حاولتُ أن أقوم بمقارنة سريعة بين الظرف الموضوعي الذي صَدرتْ فيهِ هذه الرسالة وبين أيّامِنا هذهِ.
وكان مِن جملة المفاصل التي وقفتُ عليها في توقيع اسحاق بن يعقوب هو قول إمام زماننا “صلوات الله عليه”:
(وأمّا أبو الخطاب مُحمّد بن أبي زينب الأجدع فملعونٌ، وأصحابُه ملعونون، فلا تُجالس أهْل مقالتهم، فإنّي منهم بريء، وآبائي منهم براء).
فحين تحدّثتُ عن هذا الموضوع، هناك جملة مِن المؤمنين مِمَّن كانوا حُضَّاراً في المجلس وجَّهُوا لي تساؤلاً حول أبي الخطّاب وحول المنهج الخطّابي ووعدتُهم أن أُجيبهم.. وقد جعلتُ الإجابة عن هذا السؤال في هذه الحلقة مِن هذا البرنامج..
علماً أنّي لا أستطيع أن أُغطّي الموضوع بكلّ تفاصيله، ولكنّي سأسلّط الضوء على أهمّ المفاصل والنقاط تحت هذا العنوان:
(الخطّابية الملعونة الضالّة).

عرضت على قناة القمر الفضائية يوم الخميس :
23/2/2017م – 25 جمادي الاول 1438 هـ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.