بحث مخصّص

الأسئلة التي وردة في الحلقة:
1- رسالة طويلة.. مُحتوى الرسالة يرتبط بِما ورد على الشيخ المُفيد مِن رسائل مِن الناحية المُقدّسة.. السائل في البداية يذكر الرسالتين الّلتين أوردهُما الشيخ الطبرسي في الاحتجاج، وبعْد ذلك يُشير إلى مجموعة مِن الإشكالات يُثيرها العلماء حول هاتين الرسالتين، منها ما يرتبط بالمصدر والسند وتضعيف السيّد الخوئي لهاتين الرسالتين، ومنها ما يرتبط بالمَتن.
مِن جُملة الإشكالات التي أوردها بخصوص المَتن، يقول: نحنُ نشهد في التوقيع الثاني جُملة مِن الكلمات المُبهمة المُغلقة مِثل: (شمراخ، بُهماء ، غماليل، السباريت، صحصح) فهل هذه هي لُغة أهل البيت عليهم السلام..؟
2- كُلّ العلماء والمشايخ في بلدنا لا ينطقون الشهادة الثالثة في الصلاة، فكيف نُصلّي خلفهم؟!
3- ما هي صِفات الفرقة الناجية التي تكلّم عنها الرسول الأكرم، وهل الفِرَق السبعون هي موجودة في زماننا؟ وخاصّة أنّنا نشهد الاختلافات والانقسامات ضِمن المذهب الواحد؟
4- سائل يسأل عن الصيغة المُتكاملة لِتفاصيل الصلاة – بحسب ما جاء في كلمات أهل بيت العِصمة صلوات الله عليهم -؟
5- ما معنى الاحتياط المُراد بِه في الرسائل العملية؟ وهل العمل به لا يُوجب التقليد ويكون عملي مُبرءاً للذمّة؟
6- رسالة طويلة.. بعد أن يتناول فيها السائل كيف أنّ المؤسسة الدينية تتعامل مع شباب الشيعة بطريقة مُتخلّفة جدّاً.. يقول:
ولكن مع الأسف أجدُ اليوم أنّ الكثير مِن الشباب الذين فرّوا مِن هذه المؤسسة الدينية بدؤوا يلجؤون إلى العلمانية، ومنهم مَن قرّر أن يكون مُستقلّاً ولا يتّبع أي جهة مُعينة في الوقت الحالي.. فما هي نصيحتُكَ لنا في الوقت الحالي؟
7- سائل يسأل: لِماذا تُرفع الفواصل مِن برنامج [سؤالك على شاشة القمر] بعد رفعه على اليوتيوب؟
8- ظهر في الآونة الأخيرة جدل حول كروية الأرض.. فمنهم مَن يعتقد بكرويّتها أو بيضوّيتها، وقِسْم آخر يعتقد بأنّها مُسطّحة ويستدل بذلك بروايات لأهل البيت صلوات الله عليهم، وأنّ ما وصل إليه العِلْم الحديث هو مُخالف للحقيقة وللقرآن الكريم، فما الصحيح .. هل الأرض كرويّة أم مُسطّحة؟
9- سائل يسأل عمّا جاء في التعبير القرآني (ثاني اثنين إذْ هما في الغار) حيثُ أنّ البحوث الحديثة تقول: فقط كان الرسول صلّى الله عليه وآله مع الدليل الذي رافقه في هجرته مِن مكّة إلى المدينة .. فما المُراد مِن (ثاني اثنين)؟
10- سمعتُ مِن أحد الباحثين أنّ لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ابناً اسمه عُمر وأنّه كان مُنحرفاً، فهل هذا صحيح..؟ وهل هو نفسه (عمران بن علي) الذي له مزار في الحلّة في العراق؟
11- ما حُكم القيام حِين نذكر اسم القائم صلوات الله عليه.. وهل جاء ذلك عن أهل البيت صلوات الله عليهم؟
12- سائل يسأل عن طريقة إرسال الأسئلة إلى الواتساب؟
13- ما المُستفاد مِن أحاديث أهل بيت العِصمة حول إقامة دولة في زمان الغَيبة؟ هل هو (الأمر – الاستحباب – النهي – الكراهة – الإباحة) أرجو التوضيح، فالأمر مهم وحسّاس ولا أحد يتطرّق له.
14- يبدو أنّك مُطّلع بشكل جيّد على كُتب المُخالفين.. فكيف حصّنتَ نفسك من الفكر المُخالف؟ ولماذا عندما يقرأ الشيعي كُتب المُخالفين يتأثّر بها ويُلوّث عقيدته بهذه الكُتب؟
15- اقتراح: لِماذا لا تُترجم هذه البرامج إلى الّلغة الإنكليزية أو لُغات أُخرى؟
16- أهل البيت صلوات الله عليهم قالوا: “لم نُكلّم الناس قط على قدر عقولنا”، وإنّما كلّموا الناس على قدر عقول الناس.. لكن هناك أحاديث أنا ذكرتها إذا لم نفهمْها نُرجئها (أي نُؤجّلها) لوقت ظهور الإمام لكي يُفهمنا معناها.. فكيف تُوجد هكذا أحاديث تفوق قُدراتنا العقلية؟ وأهل البيت عليهم السلام هم يقولون: والله ما كلّمنا الناس قط على قدر عقولنا؟
17- هل مِن جديد حول مشروع كلامكم نور؟
18- سؤال مِن أحد من فلسطين: يسأل عن الأجواء التي وُلِد فيها، عن أهله، عن قومه الذين عبّر عنهم بـ(الفقراء إلى الله) وهم لا يعرفون شيئاً عن ما جرى أهل البيت من ظلامات.. فهو يسأل عن موقعهم مِن أهل البيت.
19- سؤال عن السيّدة هاجر والدة اسماعيل النبي.
20- سؤال عن الزيارة مِن بُعْد للحُسين صلوات الله عليه.
21- سائل يطلب برنامج يتناول علامات الظهور الشريف .. لاسيّما في ظلّ الأحداث الكثيرة جدّاً والمُتسارعة في هذا الزمان.
22- كيف لي أن أتعرّف على راوي حديث، الإمام الحُجّة الذي أمرنا أن نتّبعه في الحوادث الواقعة..؟ وهل يوجد راوي حديث يتّصل بالإمام مُباشرة.. شرط أن يكون هذا الراوي مغمور غير معروف..؟ لأنّه يحمل سِرّ الإمام مِن أجل أن تستمرّ الولاية
سيّما أنّني جاءني أحد الأشخاص وقد عرض عليّ منهجاً، وهذا المنهج هو: أنّه يجب أن نعرف الإمام، ومعرفة الإمام هي معرفة الله، ومعرفة الله هي معرفة إرادته ومشيئته في هذا الزمان..
فهل يوجد للإمام اليوم قاعدة شعبية وتأخذ منه إرداة الله ومشيئتهِ؟ علماً أنّ هذا الشخص هو غير تابع لِمرجع، إنّما هو جاء مِن راوي حديث الإمام – كما يقول -!
23- ماذا يعني: (ما قال آل مُحمّد قُلنا، وما دان آل مُحمّد دِنّا، وما سكت عنه آل محمّد سكتنا) ما هو تفسيركم لهذا القول؟ وهل مذهب التشيّع هو طِبقَ هذا ؟!
24- زوجة تركت عائلتها والتحقتْ بسفينة أهل البيت، تتحدّث في الرسالة عن سوء مُعاملة زوجها لها وتشدّده معها ولعنها والدُعاء عليها، وسوء تصرّفاته وأفعاله، وتفاصيل أُخرى كثيرة… برغم أنّها تطيعه وتلتزم بصور ومظاهر “حُسن التبعّل” كما تقول.. وتذكر في رسالتها أنّه يأمرها بالتسليم الكامل والمُطلق له في كلّ شيء!! فهي تتسائل:
هل أهل البيت صلوات الله عليهم فعلاً يُريدون منها التسليم كُلّياً لأوامر زوجها، أم أنّ هناك شروط لهذا التسليم؟!
عرضت على قناة القمر الفضائية يوم الاربعاء :
22/2/2017م – 24 جمادي الاول 1438 هـ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.