بحث مخصّص

✤ (وجوب زيارة سيّد الشهداء صلوات الله وسلامه عليه)
فالحديث في أجواء زيارة سيّد الشهداء، وقد وردتْ لبرنامج (سُؤالك على شاشة القمر) أسئلة عديدة، ويُمكنني أن أقول كثيرة.. يتساءلون حول ما بيّنته في برامج سابقة فيما يرتبط بوجوب زيارة سيّد الشهداء.
✤ سوف أنقل أحاديث أهل البيت فيما يرتبط بـ(وجوب زيارة سيّد الشهداء) من كتاب واحد فقط وهو كتاب [كامل الزيارات] لابن قولويه والذي أُسمّيه: [الرسالة العملية للحُسينيين] وهذا الكتاب مِن أوثق كُتب الطائفة.
✤ الجهات التي سأتناولها في الحديث عن وجوب زيارة سيّد الشهداء في هذه الحلقة هي:
❂ الجهة (1) : عرض لنماذج من حديث أهل البيت “عليهم السلام”.. الدالة بشكل صريح وواضح على وجوب الزيارة.
● أيضاً ليس المراد مِن وجوب زيارة الحسين هو الوجوب العبادي كفريضة الحجّ.. زيارة الحُسين واجب عقائدي ليس كالحجّ، وفارقٌ كبير بين العبادات الواجبة وبين الواجبات العقائدية.
(وسيتّضح لنا أنّ الروايات بمجموعها تدلّ على الوجوب المُستمرّ).
● باب 43 (الرواية : 1، 2، 3، 4)
● باب 98 (الرواية : 1، 2،)
❂ الجهة (2) : سأعرض نماذج من أحاديث أهل البيت “عليهم السلام” التي تتناول ترك زيارة الحسين، وماذا قال أهل بيت العصمة عمّن ترك زيارة الحسين، وماذا يترتّب على ترك الزيارة.
● باب 98 (الرواية : 11، 13)
● باب 46 (الرواية : 2، 3)
● باب 78 (الرواية : 1، 2، 3، 4، 5، 6)
❂ الجهة (3) : وقفة عند دعاء الإمام الصادق “عليه السلام في سجوده لزوّار الحسين، والدلالات الموجودة في دعائه عليه السلام.
● باب 40 (الرواية 2)
❂ الجهة (4) : أمثلة ونماذج من أحاديث أهل البيت “عليهم السلام” تُشير إلى أنّ الشأن الحُسيني له خُصوصيات لا تُماثلها خُصوصيّات في أيّ شأن آخر.. وتُبيّن أنّ (الخدمة الحُسينية) واجبة؛ لأنّها جزء مهم من إحياء أمر أهل البيت.. وإحياء أمر أهل البيت هو الواجب الأوّل في حياتنا.
● باب 32 (الرواية : 2)
● باب 26 (الرواية : 6)
● باب 34 (الرواية : 1)
❂ الجهة (5) : نماذج من حديث أهل البيت فيما يرتبط بموضوع التقيّة وزيارة الحسين “عليه السلام”..
● باب 99 (الرواية : 5، 9)
● باب 101 (الرواية : 7)
● باب 44 (الرواية : 2)
● باب 45 (الرواية : 1، 2، 3، 5)
● باب 91 (الرواية : 7)
❂ الجهة (6) : ما يرتبط بذكر الحجّ في أحاديث سيّد الشهداء.. وكذلك زيارة الحسين في يوم عاشوراء وليلة عاشوراء وخُصوصياتها التي لا تُشابهها أيّ خصوصية أخرى.
● باب 59 (الرواية : 11)
● باب 64 (الرواية : 4، 6)
● باب 65 (الرواية : 6، 15)
● باب 66 (الرواية : 3، 4، 5، 7، 9، 10)
● باب 70 (الرواية : 9، 10، 11، 12)
● باب 71 (الرواية : 1، 7)
■ الحسين “صلوات الله عليه” حسابه مفتوح للشيعة، ولكن الشيعة تحسب مع الحُسين حساب البقّالين.. ولذلك الأئمة يذكرون لهم في ثواب زيارة الحسين ثواب الحجّ والعمرة.. وإلّا فإنّه لا تُقاس أبداً زيارة الحسين بالحجّ والعمرة.
❂ الجهة (7) : هناك مطلب لا يُذكر في أجوائنا الشيعية، وهو حقيقة عقائدية مهمّة جدّاً، وهي: أنّنا مُطالبون جميعاً بثأر الحسين..
✤ هذه النماذج من أحاديث أهل البيت “عليهم السلام” هي التي دفعتني إلى القول أنّ زيارة الحسين واجبة بالوجوب العقائدي، ولا مُقايسة بين وجوبها وبين وجوب الحجّ.. وهذه فقط نماذج فقط من كتاب واحد، فأيّ عُذرٍ لي وأنا مُطّلعٌ على كلّ أحاديث زيارات الحسين بكلّ تفاصيلها.
عن علي بن معمر عن بعض أصحابنا قال: قلت لأبي عبد الله:
(إنّ فلاناً أخبرني أنّه قال لك: أنّي حججْتُ تسع عشرة حجّة وتسع عشرة عُمرة، فقلت له: حجّ حجة أُخرى واعتمر عُمرة أُخرى يُكتب لك زيارة قبر الحسين؟ فقال: أيّما أحبُّ إليك أن تحجّ عشرين حجة وتعتمر عشرين عُمرة أو تحشر مع الحسين؟ فقلت: لا بل أُحشر مع الحسين عليه السلام، قال: فزر أبا عبد الله)
■ رواية الإمام السجّاد في [بحار الأنوار: ج98]
(عن الرضا، عن آبائه عليهم السلام قال: قال علي بن الحسين: كأنّي بالقصور وقد شُيّدتْ حول قبر الحسين وكأنّي بالأسواق قد حفّتْ حول قبره فلا تذهب الأيام والليالي حتّى يُسار إليه مِن الأفاق وذلك عند انقطاع ملك بني مروان)
عرض على قناة القمر الفضائية يوم الاربعاء:
18/1/2017م – 19 ربيع الثاني 1438 هـ.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.