بحث مخصّص

✤ ملاحظة أخرى بشأن الأسئلة التي وردتْ:
● أقول: كلّ أسئلة أخوتي وأخواتي وأبنائي وبناتي على رأسي ولكن ربّما لا يكفي الوقت للإجابة عليها بشكلٍ كامل.. هذا أولاً
● وثانياً: عنوان البرنامج واضح، فهو لا يُريد أن يفتح باباً للجدل، ولا يُريد أن يفتح باباً للإثارة.. البرنامج هذا هو نحوٌ من أنحاء التواصل مع شبابنا ومع أبنائنا وبناتنا من خدمة الحسين ومن المثقّفين والجامعيين.. حديثٌ في أجواء الثقافة الزهرائية الأصيلة.
● ثالثاً: هناك مجموعة مِن الرسائل تضمّنت (أسئلة شخصيّة ترتبط بشؤوني الشخصية) أعتذر للإخوة عن الإجابة عن هذه الأسئلة؛ لأني أراها ليست مهمّة، ولا علاقة لشأني الشخصي بالثقافة الزهرائية.
● وهناك مجموعة مِن الرسائل تشتمل على أسئلة أيضاً تتعلّق بأمور شخصيّة بالآخرين (ما رأيك في فلان، ما قولك في فلان) وأقول: أنّي لا أُريد الحديث عن الأشخاص..
✤ الأسئلة التي طُرحتْ في البرنامج في الحلقة الأولى:
السؤال (1) : ماهي ضوابط التأويل؟ إذ مِن دونها يكون باب مفتوح للوضع والتخريف والتسطير، وما سبيل تصديق ما جاء مِن تأويل (البيّنة والقيّمة) بفاطمة؟ وذلك مهمٌ لخلْق القناعة والتصديق، فلو بقي الأمر على احتمال صدورها من آل البيت، يكون العزم اتّجاهها ضعيف
السؤال (2) : متى يتم عرض (البرنامج المركزي) الذي وعدتنا به؟ وهل هو برنامج يختصّ بالحديث عن الإمام المهدي “عجّل الله تعالى فرجه الشريف”، أم عن آل محمّد “صلوات الله عليهم” بصورة عامّة؟
السؤال (3) : ما حكم الملامسة الرطبة مع غير الكتابيين.. لاسيّما بالنسبة لنا نحن الذين نعيش في الغرب مع كلّ المِلل والأديان؟
السؤال (4) : أنا أمتلك الكتب والمصادر وبعض المعلومات لِمُحاججة المُخالفين، فهل أدخل في نقاش معهم أم لا أُناقشهم، ولا أدخل في أي نقاش معهم؟!
السؤال (5) : إذا أراد الشيعي أن يكون مِمّن يُفرح إمام زمانه وينال توفيقه ورعايته الخاصّة ويكون مِن همّه، فكيف يصل إلى هذه الدرجة؟ وماذا يصنع؟
السؤال (6) : في الروايات الشريفة أنّه لا وُجود للمؤمنين المُكتملي الإيمان إلّا في أطراف الأرض، فما المقصود بأطراف الأرض؟ ومَن هم المؤمنين المُكتملي الإيمان؟ وما أوصافهم؟ وهل يُمكن القول بأنّ المؤمنين المُكتملي الإيمان في آخر الزمان هم الذين يكونون في أطراف الأرض ومَن يقول بمقالتهم؟ أم هو خاصٌ بهم؟
السؤال (7) : في الروايات أنّ سورة التوحيد وأوائل سورة الحديد نزلت للمُتعمّقين في آخر الزمان.. فنتمنّى مِن سماحة الشيخ ولو شرحاً بسيطاً لبيان بعض المعاني والإشارات العميقة لأوائل سورة الحديد؟
السؤال (8) : كيف يصل الإنسان إلى معرفة إمام زمانه؟
السؤال (9) : هل فعلاً أنّ هناك طريقة ثانية لتحصيل العلم وهي من خلال الرياضات الروحية فيستطيع الإنسان أن يطوي سنين من الدراسة في فترة صغيرة؟ وإذا كان هذا الكلام صحيحاً فأيّ الكُتب تُقرأ؟ وكيف أدرس؟!
السؤال (10) : رسالة تشتمل على مجموعة من الأسئلة حول منهج (لحن القول).. وسؤال آخر للشيخ الغزي بشأن تقرير مُحاضراته مِن قبِل السائل.
السؤال (11) : أرجو بيان حكم العوام الذين لا يُقلّدون الفقهاء الحاليين الموجودين على الساحة؟ ومَن هي الشخصية التي يجب علينا تقليده في هذا الزمان؟
السؤال (12) : نعتب على قناتنا الكريمة (قناة القمر) أشدّ العتب، فكُنّا ننتظر أن تُظهِر الأفراح بيوم فرحة الزهراء.. والآن ننتظر أن تُبيّنوا لنا فضل هذا اليوم ومكانته عند أهل البيت؟
السؤال (13) : كيف نستطيع أن نُلفت انتباه الشباب وحتّى كبار السن إلى آل محمّد “صلوات الله وسلامه عليهم”، وإبعاد العقل العُمَري والأفكار العُمَرية عنهم وما هي الخطوات؟
السؤال (14) : ما هو رأي أهل بيت العصمة في الاستخارة، وكيفية الإستخارة؟
السؤال (15) : سؤال عن أحكام التلاوة (كالإقلاب والإدغام والقلقلة وغيرها..) هل هذه الأحكام مِن أهل البيت أم من المُخالفين؟ وهل هي بمثابة تحريف إذا لم تكن من الأئمة؟
السؤال (16) : هل عبارة (تردّدي في الآثار يُوجب بُعْد المَزار) في “دعاء سيّد الشهداء يوم عرفة”، هل تحمل في طيّاتها الوضع الحالي الذي نراه: حيث أنّنا حينما ندخل للعتبات المُقدّسة الطاهرة ونجد ما فيها مِن العُمران والفخامة والثُرّيات الكرستالية والسيراميك والسجّاد النفيس وضخامة النقش والبناء.. هذا الّلون مِن الفخامة ألا يأخذ النفس وتوجّهها إلى غير مسار؟
فمثلاً الفقير المُعدَم حينما يجد هذه المعاني وهو لا يمتلك قوتَ يومه – وما أكثر هم في يومنا هذا – ماذا سيدور في خُلْده؟ وكيف سيكون توجّهه لإمامه؟ وكيف سيُخاطبه؟
● والأمر الآخر: هذه الفخامة ألا تكون مانعاً وحاجزاً بين العبد ومولاه حيث أنّه يتردّد في الأثر وينبهر به ويترك المعاني العميقة التي تربطه بمولاه..
● إلى أن تقول الرسالة: وهل صحيح أنّه حينما يظهر صاحب الأمر سيقوم بهدم هذه الأبنية؟
السؤال (17) : سؤالٌ عن رواية الإمام الصادق عليه السلام لأبي هارون: (يا أبا هارون إنّا نأمرُ صبياننا بتسبيح فاطمة، كما نأمرهم بالصلاة فالزمه فإنّه لم يلزمه عبدٌ فشقيَ) هل أنّ الأمر هنا يدلّ على الوجوب؟ لأنّ الإمام يقول (إنّا نأمرُ صبياننا)؟
السؤال (18) : أريد أن أقرأ التأريخ.. وكل الكتب الموجودة هي كتب تأريخ سُنيّة .. فالسائل يطلب إرشاده إلى كتب تأريخ شيعية.
السؤال (19) : رواية سعْد الخفّاف في موضوع شهداء البحر، هل هناك معارك بحرية ذكرت في التأريخ؟ وماهي تلك المعارك؟
السؤال (20) : مُنذ متى بدأ التقليد ؟
عرضت على قناة القمر الفضائية يوم الثلاثاء:
3/1/2017م – 4 ربيع الثاني 1438 هـ

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.