(يا هشام !.. ما من عَبدٍ إلاّ ومَلَكٌ آخذ بناصيته ، فلا يتواضع إلاّ رفعه الله ولا يتعاظم إلاّ وضعه الله)
(بيان معنى التّواضع في حديث الإمام الكاظم، لِمَن يكون .. وكيف يكون).
(ما مِن عبدٍ إلَّا وملكٌ آخذٌ بناصيتهِ) المَلَك في ثقافةِ أهْل البيت هُو مظهرٌ لإرادةِ المعصوم وأمْره، فالملائكة لا تخطو ولا تنقلُ قدماً عن قدم إلَّا بأمرهم عليهم السلام، وسُورة القدر تُشير إلى ذلك.
سُجود الملائكة لآدم في حقيقتهِ كان سُجوداً لذلكَ النّور الَّذي شعّ في آدم.
في زيارة سيّد الشّهداء: (إرادةُ الرّب في مقادير أُمورهِ تهبطُ إليكم وتصدرُ مِن بيوتكم) ثُمَّ بعد ذلك تنتقلُ هذه الإرادة إلى الملائكة .. فالملائكة هُم مظاهر لأمرهم عليهم السلام.
في مُقدّمة زيارة وارث: (عبدك وابن عبدك وابن أمتك المقر بالرق والتارك للخلاف عليكم)
هي عبوديّة بالمعنى الكامل المُطلق، وليستْ عُبوديّة عارضة.هو تعبير عن سلسلة الآباء إلى أبينا آدم، وسلسلة الأمهات إلى أُمّنا حواء.
في الإستئذان الّذي يُقرأ في زيارة السّرداب الشَّريف: (واجعل أرواحنا تحنُّ إلى موطئ أقدامهم) صُورةٌ مِن صُور التَّواضع الَّذي هو ليس بتواضع، بل هو عظمة وهذهِ هي الرّفعة بمعناها الأتم.
وقفة عند بعض آيات القرآن الَّتي تتحدّث عن قانون الامتحان والفتنة، وأنّ الامتحان قرينُ الإيمان.
** كلّما اقتربَ الوعد الحق، وكُلّما اقتربَ يومُ الميعاد ، يومُ الخَلاص، فإن التّمحيص سيكون شديد ودقيق أيضاً.
الَّذي يترتَّب على قانون (التَّمحيص) هو التَّنقية
بيان الحكمة مِن قانون التّمحيص بشكل إجمالي
(برنامج الثَّائر الحسيني الوفي) برنامج في غاية الأهميّة، وهو ليسَ برنامجاً تأريخيّاً .. بل هو دراسة للثّائر الحسيني الوفي وِفقاً لمنهج (لحن القول) ومعارف الكتاب والعترة. وهو مُقدّمة لبرنامج طويل وهو (الكتاب النّاطق).
وقفة عند بعض الآيات القرآنيّة والرّوايات الشَّريفة الَّتي تحدّثت عن قانون (الاستبدال) في القرآن، من أجل بيان معناه..
قانون الاستبدال يأتي بعد التّمحيص، والتَّمحيص يأتي بعد الإيمان، والايمان هو الاعتقاد الكامل بكل تفاصيلهِ بالحجة بن الحسن عليه السلام.
بعد قانون التّمحيص، يأتي قانون (لطف الإمام) بعبارة دقيقة هو : قانون “النّظرة الخاصّة”
وهو القانون الذي يكون أقوى مِن كلّ هذه القوانين، بل أقوى مِن القانون الأعظم ، وهو قانون (البداء).[بيان لمعنى النّظرة الخاصّة].
استعراض لجملة من الرّوايات الَّتي تُعطي مصاديق لمعنى الاستبدال، وكيف يكون.
** حين يكون التَّمحيص هادئاً خفيّاً في الجانب الفِكري والثَّقافي، مِن الصَّعب جدّاً أن ينجو الكثير منهُ بسبب (الصّنميّة) .. [حين يتحوّل الموروث الفِكري الثّقافي إلى إله يُعبد..! وهنا يكون التّمحيص شديد، والامتحان عصيب]
** حديث الامام الكاظم عن حال شيعته عند التّمحيص .. وأنّهم ليسوا سِوى (واصفة) أي ظاهرة صوتية لا غير! (وهو حديث خطير جدّاً)
** (إنّما شيعة عليّ مَن صدّق قولهُ فعله) .. بيان معنى هذه العبارة في حديث الامام “صلوات الله عليه”.
** قراءة سُطور من خُطبة سيّد الأوصياء (ووا أسفاً من فعلات شيعتي)
مع بيان مجمل لمعاني هذه السّطور.. ولأي شيء يأسف الإمام.
عرضت على قناة القمر الفضائية يوم الجمعة 28 شوال 1436
14 / 8 /2015
أضف تعليقك