بحث مخصّص

– ما هو اثر الجهل المركب عند العالم وما هو اثره على شيعة اهل البيت عليهم السلام
– عندما يرى العالِم ان الناس يتبعونه فسيتركز الجهل المركب عند العالِم بشكل نفسي و بنحو وجداني وذلك حين يرى الناس تهتف باَوصافه التي لا يُماثلها احد!!! وهذا ما عُبّر عنه في احاديث اهل البيت بِخَفق النعال، حينما يكثر خفق النعال وراء العالِم…
– حين ينصب الشيعي رَجُلاً دون الحجّة فَيصدّقه في كل ما قال فتلك هي الصَنمية .
– اصل المشكلة هو عدم الوضوع العقائدي، وجوهره هو الجهل المركّب
– الصَنمية اذا تمازجت مع الجهل المركّب فذلك هو الموت الحقيقي الذي لا تُرجى له حياة، وهذه هي مشكلة ائمتنا صلوات الله عليهم على طول الخط مع شيعتهم .
– الكسل حالة نفسية وليست جسدية، وينشأ الكسل حين يفقد الانسان الهِمّة.
– قول عَليٍّ عليه السلام ( ما ضَعُفَ بَدَنٌ عمّا قَويتْ عليه النيّة ) .
– الهِمّة تنشأ من شعور الانسان بأمرٍ مُهم، فإذا استشعر الشيعي باهمية معرفة إمام زمانه يتلاشى الكسل حينئذ، والكسل هو اهم اسلوب يعمل به الشيطان على شيعة اهل البيت .
– المنطق السائد في هذه الحياة هو منطق حق القوة، وهذه قد تكون قوة الإعلام، او كثرة الاموال، او كثرة الاتباع، ونفس هذا المنطق موجود في الجو الديني وعند كل المؤسسات الدينية في كل الديانات .
– هناك معرفة توَجّهنا الى إدراك اهمية امر، وهناك معرفة توَجّهنا الى هدف، والمعرفة العَلَوية هي هدف قائم بنفسه ومطلوب لِذاته .
– رواية الفضيل بن يسار عن إمامنا الصادق صلوات الله عليه ( إنّ قائمنا اذا قام استقبلَ من جهل الناس اشد ممّا استقبل رسول الله من جُهّال الجاهلية ) .
– الذين يتأوّلون كتاب الله على إمام زماننا هُم المخالفون والشيعة الذين عَبّأوا رؤوسهم بافكار المخالفين وعلى هذا الاساس نُسِجَتْ تفاسير علماء الشيعة .
– اصول الدين الخمسة المعروفة عند الشيعة ( التوحيد العدل المعاد النبوّة الإمامة ) جاءتنا من الاشاعرة والمعتزلة، ولا اصل لها في القرآن ولا في حديث اهل البيت .
– اصلُ ديني واحد هو الحُجّة بن الحسن، وبقية الكلام هُراء، وهذه التقسيمات الموجودة في كتب العلماء هي هُراء في هُراء .
– بَيعة الغدير هي شأنٌ من شؤون عليٍّ صلوات الله عليه ولولاها لما كان للرسالة المُحمّدية من قيمة .
– الحُجّة بن الحسن هو أُسُّ الإسلام، ومعرفة الحُجّة بن الحسن هي معرفة عَليٍّ، وبِعبارة مختصرة : دينُنا عَليٌّ، وانتهى ….
– عَليٌّ مَطلب المطالب، والنقطة التي تتوجّه اليها الحقائق .
– عَليٌّ وَجه الله، عَليٌّ قلب الله الواعي .
– آلُ مُحمّد هم النور الذي اشرق قبل الاشياء، وبعد الاشياء، ومع الاشياء وفي الاشياء ….

عرضت على قناة القمر الفضائية ـ 14 من شهر رمضان 1436 ه ـ 2 / 7 / 2015

أوديو:

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.