بحث مخصّص

الشيخ الغزي :
قد ذكرت وأكدت أكثر من مرة من (أن العقيلة الهاشمية زينب “صلوات الله وسلامه عليها” هي أعلى شأنا في فناء محمد وآل محمد من ابن والدها أبي الفضل العباس).. وفي الحلقة الماضية تحدثت عن علاقة أبي الفضل العباس مع عقيلة بني هاشم وأنها علاقة محكومة بقواعد وقوانين منظومة الحجج وأن حجية الحوراء زينب أعلى شأنا من حجية أبي الفضل فلذا هي التي تأمر، لأن حجيتها أعلى شأنا.. هذه عقيدتي.
• مثلما أمها الصديقة الكبرى فاطمة حجة على كل القرى المباركة من ولدها من الحسن المجتبى إلى القائم من آل محمد “صلوات الله وسلامه عليهم”.. كما يقول إمامنا الزاكي العسكري “صلوات الله وسلامه عليه”: (نحن حجة الله على الخلق وفاطمة أمنا حجة علينا).. فهي حجة على كل القرى المباركة بحسب الاصطلاح القرآني.
فاطمة هي أيضا من القرى المباركة، بل هي من القرى المباركة الأكبر.. أكبر هذه القرى (محمد، علي، فاطمة) أئمة الأئمة.. وفاطمة حجة على كل القرى المباركة من ولدها من الحسن المجتبى إلى القائم من آل محمد “صلوات الله وسلامه عليهم”.
• عقيلة بني هاشم هي الأخرى حجة على كل القرى الظاهرة.. الموضوع دقيق جدا..
زينب كما هو اسمها: تعني في لغة العرب: زينة أبيها.. التركيب اللغوي الأصل لهذه اللفظة “زينب” هي: زينة أب.. وتحدث الممازجة فيتحول هذا التركيب اللفظي إلى لفظة واحدة: زينب.
فزينب التي هي زينة أبيها لفظا ومعنى هي ثمرة من واقع قدسي يشكله الصديق الأكبر والصديقة الكبرى فاطمة.
• مر الكلام قبل قليل عن معرفة الإمام وعما جاء في بعض من الكلمات التي اقتطفتها واخترتها – وكان الحديث مختصرا – ولكنه ينبئ عن عالم خفي عن أبصارنا وعن بصائرنا.. هناك واقع قدسي يشكله الصديق الأكبر والصديقة الكبرى فاطمة.. وزينب ثمرة هذا الواقع القدسي.
الوصف الأول لزينب هي الصديقة، إنها صديقة آل علي “صلوات الله وسلامه عليها”.. والصديقية مرتبة ومنزلة تختلف من صديق إلى صديق ومن صديقة إلى صديقة.
فمثلما مريم صديقة آل عمران، فزينب صديقة آل علي.. والفارق بين الصديقتين هو الفارق بين آل علي وآل عمران.. هذا مصطلح وعنوان وليس تعبيرا إنشائيا أو أدبيا، إنها صديقة آل علي، وهذا العنوان متولد ما بين الصديق الأكبر وما بين الصديقة الكبرى “صلوات الله وسلامه عليهما وآلهما”
في هذا الواقع القدسي تجلت زينب.
(وقفة عن نموذج من آيات الكتاب الكريم وحديث العترة الطاهرة تحدثنا عن هذا الواقع القدسي الذي تجلت فيه زينب الكبرى عليها السلام).
● حديث أعرفه وتعرفونه جميعا: (فاطمة فطمت ذريتها وشيعتها من النار) الحديث واضح، هناك نوعان من الفطم: فطمت ذريتها، وفطمت شيعتها من النار.. فهناك مراتب كثيرة جدا للفطم الفاطمي.. الفاطميون عنوان لمجاميع في يوم القيامة، لأن الفاطمية والزهرائية ليست نسبة عائلية وقبائلية.. يمكن أن يستعمل الناس الانتساب القبائلي والأسري لفاطمة ويقال عنهم فاطميون، ولكنني لست بصدد الحديث عن التعابير العرفية.. إنني أتحدث عن الحقائق.
الفاطميون في الدنيا والفاطميون في الآخرة.. هذا العنوان ليس للذين ينتسبون إلى فاطمة انتسابا قبائليا أسريا.. مثلما يقول إمامنا الصادق: (ولائي لعلي أحب إلي من انتسابي إليه) مع أن انتساب الصادق إلى علي له خصوصيته ولكن إمامنا يريد أن يبين لنا هذا المبدأ وهو أن الانتساب الحقيقي هو الانتساب المعرفي العقائدي، هو انتساب العبودية الصادقة الحقة.. مثلما نخاطب سيد الشهداء في مقدمة زيارة وارث: (عبدك وابن عبدك وابن أمتك المقر بالرق..) هذا هو الانتماء الفاطمي لفاطمة.
• زبدة القول:
فاطمة فطمت ذريتها وشيعتها.. الفطم مراتب، والنار مراتب.. لأن النار هي الأخرى ترتبط بكل شخص بحسبه، وكل شخص يرتبط بالنار بحسبه، فإن المداقة للعباد في القيامة وحتى في الدنيا هي على قدر عقولهم.
فالنار مراتب، الأشخاص مراتب، الشيعة مراتب، الذرية مراتب، الفطم مراتب.. الفطم الأعلى والذي لا نعرف أسراره بالمطلق، هو الفطم المتعلق بالقرى المباركة من ذريتها، ولذلك هي حجة عليهم.. ذلك شيء نحن لا نعرفه لا من قريب ولا من بعيد.
والمعنى الأصل: فطمت ذريتها: فطمت القرى المباركة.. في أجواء هذا الفطم في درجة من الدرجات تحت عنوان ذريتها يبرز هذا الإسم زينب.. من هنا كانت سيدة لسائر المفطومين وسائر الفاطميين من بعد المعصومين الأربعة عشر.
• فاطمة فطمت ذريتها وشيعتها.. أين يقع العباس؟ هل يقع العباس في مراتب الفطم هذه تحت عنوان ذريتها؟ أم تحت عنوان شيعتها..؟
إنه يقع تحت عنوان شيعتها، في أعلى طبقات القرى الظاهرة.
زينب “صلوات الله وسلامه عليها” إنها تقع في أجواء وفي حدود البحرين العميقين، وهناك البرزخ، وهناك اللؤلؤ والمرجان.. فزينب في هذه الأحضان القدسية الكريمة.. زينب “صلوات الله وسلامه عليها” لا تقع تحت عنوان: شيعتها.. ذراريها في الأجيال الأخرى تقع تحت عنوان ذريتها بالإجمال وتحت عنوان ذريتها بالتفصيل، أما زينب فإنها تقع تحت عنوان ذريتها، وكذلك هي أم كلثوم، وكذلك المحسن الشهيد.. هذه الأسماء تقع تحت عنوان ذريتها.
• وقفة عند حديث الإمام الباقر في [تفسير البرهان: ج8] يحدثنا عن بيت علي وفاطمة الذي هو بيت زينب الكبرى.
(عن عبد الله بن عجلان السكوني، قال: سمعت أبا جعفر “عليه السلام” يقول: بيت علي وفاطمة حجرة رسول الله “صلى الله عليه وآله”، وسقف بيتهم عرش رب العالمين، وفي قعر بيوتهم فرجة مكشوطة إلى العرش معراج الوحي والملائكة، تنزل عليهم بالوحي صباحا ومساء، وكل ساعة وطرفة عين، والملائكة لا ينقطع فوجهم، فوج ينزل وفوج يصعد…) وتستمر الرواية إلى أن تقول:
(وكانوا يبصرون العرش، ولا يجدون لبيوتهم سقفا غير العرش، فبيوتهم مسقفة بعرش الرحمن).
قطعا زينب لا تكون بمنزلتهم، ولكنها أقرب الخلق إليهم.. إنها العالمة غير المعلمة، والفهمة غير المفهمة.. إنها من هذا البيت الذي ليس سقف دنيوي، إنه مسقف بعرش الرحمن، ولذا فهي لا تحتاج إلى تعليم معلم ولا إلى تفهيم مفهم.
القرآن حدثنا عن الأنبياء أنهم كانوا بحاجة إلى تفهيم فإن سليمان بحسب القرآن قد فهم تفهيما في مقطع زماني معين.. أما زينب فلا تحتاج إلى تفهيم ولا تحتاج إلى تعليم إنها العالمة غير المعلمة، والفهمة غير المفهمة.. إنها في هذه الأجواء المسقفة بعرش الرحمن، فلا يمكن أن تكون بعيدة جدا، ولها ما لها من الخصوصية عند رسول الله وعند أبيها وعند أمها وعند الحسنين.. إنها زينب: زينة علي أمير المؤمنين “صلوات الله وسلامه عليها”.
● وقفة عند حديث الكساء الفاطمي. (حديث الكساء اليماني) الذي يحدثنا عن بيت فاطمة الذي هو بيت زينب، ويحدثنا عن الأجواء التي نشأت فيها زينب الكبرى “صلوات الله وسلامه عليها”.

 

* مقطع من برنامج اطلالة على هالة القمر – الحلقة (12)
قناة القمر الفضائية 26 صفر 1440هـ الموافق: 5/11/2018
شاهد الحلقة كاملة :

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.