بحث مخصّص

سماحة الشيخ الغزي:
من يريد أن يعرف هذا المضمون، فعليه أن يدرس على الأقل:
1- برنامج الزيارة الجامعة الكبيرة في 30 حلقة.
2- ملف العصمة في 7 حلقات.
3- ملف الظهور والجفر في 6 حلقات.
4- الملف المهدوي في 22 حلقة.
5- ملف التنزيل والتأويل في 27 حلقة.
6- ملف الكتاب والعترة / الجزء الأول العقل الشيعي في 25 حلقة.
7- ملف الكتاب والعترة / الجزء الثاني الكتاب الصامت في 56 حلقة.

ولا زالت لهذه الأبحاث بقية… فمن يريد أن يعرف هذا المضمون بشكله التفصيلي عليه أن يراجع هذه البرامج لتتضح عنده صورة لحن القول.

اللحن في القول هو معرفة خصوصيات الحديث، وبعبارة أخرى هو قراءة لسطور حديثهم عليهم السلام وقراءة لما بين السطور وقراءة لما وراء السطور.

بشكل مختصر أقول بأنني استقيت هذا المصطلح من الكتاب الكريم (ولتعرفنهم بلحن القول).

ومن أحاديث أهل البيت عليهم السلام:
(إنا لا نعد الرجل من أصحابنا فقيها لبيباً عاقلا حتى يلحن له في القول فيعرف اللحن في القول).

(إنا لا نعد الرجل من أصحابنا فقيها حتى يكون محدثا. قيل: أويكون المؤمن محدثا. قال عليه السلام: نعم، يكون مفهما والمفهم محدث).

(لا تكونوا فقهاء حتى تعرفوا معاريض كلامنا، فإني لأتكلم بالكلمة على سبعين وجه ولي من جميعها المخرج).

(وإنما تُعرف منازل المؤمنين من شيعتنا بالدرايات وليس بالروايات).
(رواية تدريها خير من ألف ترويها).

(لا يحل لأحد أن يفتي الناس في حلال أو حرام، حتى يستفتي بنور من الله وصفاء من باطنه).

(إعرفوا منازل شيعتنا بقدر ما يحسنون من روايتهم عنا وفهمهم منا).

ونحن نخاطبهم صلوات الله عليهم في الزيارة الجامعة الكبيرة (كلامكم نور). فأين النورية في كلامهم؟!
كلام أهل البيت يحمل النورية في داخله، وهو يشتمل على قواعد التمييز وقواعد الفهم.
هل يُعقل أن أهل البيت يتركون حديثهم سدى هكذا، من دون قواعد ضبط للتمييز وللفهم؟!

منهج لحن القول هو هذا، أنا أدعي أنه في داخل حديث أهل البيت هناك قواعد تمييز الحديث وقواعد فهم الحديث، وإلا ما معنى (كلامكم نور)؟ كلامكم نور أي لا يحتاج إلى منور خارجي.

* مقطع من ندوة لسماحة الشيخ الغزي في منتدى الوفاء ببروكسل 2015/1/17م – على موقع زهرائيون:

رابط مكتبة زهرائيون:
http://zahraunmak.com/archives/videos/041

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.