بحث مخصّص

سماحة الشيخ الغزي:
– الزيارة الجامعة الكبيرة هي معطىً من المعطيات المهمة، بل ربما هي أهم المعطيات التي بين أيدينا تقودنا إلى معرفة عليّنا، إلى معرفة إمام زماننا، إلى معرفة أئمتنا صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

– الزيارة الجامعة الكبيرة هي القول البليغ الكامل، أي أنها حجة كاملة علينا وعلى شيعة أهل البيت، وهذه الحجة قد أهملت وتُركت!.

– الزيارة الجامعة الكبيرة هي قول بليغ كامل، أي أنها دستور وقاعدة للمعلومات على أساسها نستطيع أن نتعامل مع أهل البيت، هذا النص هو أنموذج متكامل في معرفة أهل البيت.
أي شيء يتعلق بأهل البيت إذا أردنا أن نعرف صحته من عدم صحته، نعرضه على الزيارة، وبالتالي نحن بحاجة إلى معرفة مضامين هذه الزيارة.

– هذه الزيارة فيها خصوصيات أنت لن تجدها أيها الشيعي في زيارة أخرى.
أولا هذه الزيارة من الجهة اللغوية تتميز ببلاغة راقية جدا وبسبك فني تتميز به عن بقية الزيارات جميعا.
وتتميز بألفاظ في غاية الفخامة، وبأدب متسامي، ويجمع ذلك الجزالة في التعبير، الوضوح، العرض البيّن، الفصاحة الناطقة بنفسها عن نفسها، الجمال في الأسلوب، السلاسة في التعبير، وفوق كل ذلك العمق والدقة وكثرة المعلومات والمعارف التي اختُزنت في هذا النص.

– الزيارة الجامعة الكبيرة، فيها البعد المعنوي، فمن أدمن على هذه الزيارة ويقرأ الزيارة بشرائط عالية: أن يحافظ على توجهه وأن يستعد لقراءة هذه الزيارة حتى ولو في الأسبوع مرة، أن يزور بها حينما يزور الأئمة على الأقل، ولكنه يقف عند عبائرها، ويتدبر في هذه الزيارة… سينال منها حظاً معنوياً ربما لن يناله من أي زيارة أخرى.
————————————————-

* من برنامج ” يا علي ” لسماحة الشيخ الغزي – الحلقة 12
عُرضت على قناة القمر الفضائية بتاريخ 2015/6/30م

الحلقة الكاملة على موقع زهرائيون:

* رابط مكتبة زهرائيون:
http://zahraunmak.com/archives/videos/5003

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.