بحث مخصّص

سماحة الشيخ الغزي:
* الزيارة الجامعة الكبيرة قدح نشرب منه نمير محبة علي وآل علي وسلسبيل ولاية علي وآل علي، الزيارة الجامعة الكبيرة من عمق حديث محمد وآل محمد، نبقى نطوف حولها، منها بدايتنا وإليها نهايتنا، فإن البداية والنهاية منوطة بمعرفة إمام زماننا، وما الزيارة الجامعة الكبيرة إلا لوحة مزدانة قد وشتها الألوان وعبقتها المعارف والحقائق…

* والله انها مسؤولية شرعية في اعناقنا جميعا أن ننشر في الوسط الشيعي وخصوصا في اوساط الأجيال المعاصرة والأجيال الجامعية وفي اوساط شبابنا، ثقافة الزيارة الجامعة.

* الحقيقة معه صلوات الله عليه، يا شباب آل محمد ابحثوا عن امامكم، تنسموا عطر إمامكم من خلال أحاديثهم، اعشقوا امامكم من خلال الزيارة الجامعة الكبيرة.

* القضية المهمة التي أريد الإشارة إليها ان المضامين الموجودة في الزيارة الجامعة الكبيرة تعتمد على ركني العقيدة وعلى أساسي المعرفة وهما: التوحيد والولاية، فالولاية اعم وهي تعم النبوة والإمامة.

* الزيارة الجامعة الكبيرة لها خصوصية أنها جامعة لكل المعاني ولكل المضامين الموجودة في بقية الزيارات.

* اهم قاعدة موجودة في الزيارة الجامعة الكبيرة قاعدة: وذل كل شيء لكم، هذه القاعدة لا يمكن أن تفهم إلا بهذه الإطار وبهذا الفهم وهو أن لأهل البيت بُعد إحاطي بالكائنات، بعد إحاطي بهذا الوجود، وهذا البعد الإحاطي الله سبحانه وتعالى هو الذي منحهم إياه.

* يا شيعة اهل البيت معرفة أئمتكم في هذه الزيارة، هذا نص دستوري، الزيارة الجامعة الكبيرة نص دستوري معصومي يعرفنا أهل البيت، نحن بحاجة إلى مدارسته وبحاجة إلى فهمه وبحاجة إلى تدبره.

* هناك الكثير من الشيعة ممن يرسمون حدودا لأهل البيت بحسب ما يعتقدون هم لا بحسب ما يقول اهل البيت فيرفضون هذه المقامات وهذه المعاني. في حين اننا حين نقرأ في الزيارة الجامعة ونرى هذه المقامات الشامخة لأهل البيت، وهم يعرفوننا بأنفسهم، تمتلئ القلوب المؤمنة والمخبتة فرحا وسرورا كلما ازدادت معرفة بمقامات اهل البيت، اولئك هم اللازمون لاهل البيت الملتزمون بهم.

* المعرفة لا تنزل عليكم هكذا وحياً من السماء. وانا اقول لمن يسمعني من الشباب:
1- البوابة للمعرفة هي التوسل بفاطمة صلوات الله عليها.
2- والوسيلة، اذهبوا وادرسوا الزيارة الجامعة الكبيرة.
هذه الخطوة الاولى ومن دون هذه الخطوة لن تستطيعوا ان تخطوا الخطوة الثانية.

* الزيارة الجامعة الكبيرة هي القول البليغ الكامل ودستور الشيعة. وفي هذا البرنامج الموجود في الانترنت على موقع زهرائيون وعلى مواقع كثيرة وعلى اليوتيوب، حاولت ان اجمع فيه خلاصة لاهم احاديث اهل البيت التي تحدثت عنهم، ما هو بحديثي بل انه حديثهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* برنامج “شرح الزيارة الجامعة الكبيرة” لسماحة الشيخ الغزي متوفر على موقع زهرائيون في ثلاثين حلقة:
http://www.zahraun.com/arb/index.php/alziyara-jameaa-alkabira2

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.