بحث مخصّص

هذهِ هي الحلقة الأخيرة مِن هذا البرنامج في شهر رمضان.. وسيُستَأنف البرنامج مُجدّداً ولكن في وقْتٍ لاحق سيُعلنُ عنه في حِينه، إن شاء الله تعالى..
✤ الأسئلة التي وردتْ في هذه الحلقة:
● السؤال (1) : نَعْلَم أنَّ اللهَ هُو الرازّق والمُحيي والمُميت وغَيرها مِن الصِفات المُتعلّقة بهِ تعالى.. هل هذهِ الصِفات تُعطى لأهل البيت على سبيل التفويض وليس المُشاركة (يعني أنّهم يرزقون ويُحيون ويُميتون..) كُلّ ذلك بتفويضٍ منه لأنّه خلق الخَلْق لأجلهم؟ أم أنّ صِفاتهم تختلف عن الصفات الإلهية.. غير أنّها فوق المَخلوق ودُون صِفات الخالق؟
● السؤال (2) : نعلم أنَّ العِلْم مِن الصِفات الذاتيّة.. ولكن حِينما تقول الزيارة الجامعة الكبيرة (السلام على مَحالّ علم الله).. فأيُّ علمٍ تقصد..؟
● السؤال (3) : تحدّثتَ في الحلقة الماضية وقُلتَ أنّ السيّد ( كمال الموسوي ) تاب مِن عقيدته الخطّابية الفاسدة.. السؤال هُنا: إذا كان قد تاب.. فكلامك عنه كان تشهيراً.. فهل يجوز التشهير بالتائب؟
● السؤال (4) : هل تتبنّى فِكْر المُفكّر العراقي “عالم سبيطي النيلي” بِحيث تدعو إلى طرحهِ بدلاً مِن فِكر الشيخ الوائلي؟
● السؤال (5) : ماذا تفعل المرأة إذا حصلتْ لها “الدورة الشهرية” في أيّام الحج وعند المناسك، سواءً قبل الإحرام مِن المواقيت أو أثناء أيّام الطواف والسعي، ويوم عرفة والمُزدلفة وهكذا..؟ نَرجو بيان الحُكم خُصوصاً مع عَدم تمكّن بعض النساء مِن أخذ حُبوب المَنع بسبب المرض!
● السؤال (6) : المريض الذي يصعب عليه الطواف والسعي لشدّة الزحام ماذا يفعل..؟
● السؤال (7) : الذي لا يتمكن أن يطوف بين مقام إبراهيم والكعبة – بسبب المرض – هل يُمكن أن يطوف خارج المقام عند الزحام وعدم التمكّن مِن ذلك؟
● السؤال (8) : ما هو حكم مَن يطوف في الطوابق العُلْوية؟ وهل يجوز للمريض ذلك..؟ وهل يُمكنه أن يستعمل الكُرسي الدوّار..؟
● السؤال (9) : المَبيت في مزدلفة ما هو الحدُّ الأدنى للبقاء بالنسبة للمريض الذي لا يتمكّن مِن المَبيت..؟
● السؤال (10) : كيف نُحدّد المكان الذي نَرمي فيه الشيطان بعد التوسعة التي حَصلتْ؟ وإذا كان يصعب على المَريض ذلك فهل يجوز لهُ أن يرمي في الأطراف التي أُضيفتْ مُؤخرّاً؟
● السؤال (11) : عند اختلاف أيَّام الحجّ والمَناسك مع ما يُعلن عنه في السُعودية.. فكيف يتم التعامل مع هذا الاختلاف؟ وهل يجب تأخير بعض المناسك لِما يُطابق العيد عندنا كالحَلْق ؟ وطَواف يوم العيد وكذا النحر؟
● السؤال (12) : كيف تَكون النيّة الأفضل في الحج طِبقاً لِما وَرَدَ في الروايات الشريفة.. بل النيّة التي يَجب أن نأتي بها ليكون الحجّ صحيحاً ومقبولاً عند إمام زماننا “صلواتُ الله عليه..؟
● السؤال (13) : طلب نصيحة بخُصوص الحجّ وأمورهِ مِن خلال كلام الكتاب والعِترة ولو بصورة مُختصرة ونافعة.
● السؤال (14) : مجموعة رسائل مُختلفة بعضُها مِن وُجهاء العشائر.. مضمون ما جاء في هذه الرسائل هو هذا السؤال:
لماذا تقول لنا دائماً في برامجك لا سيّما في برنامج [الكتاب الناطق] :
(( أنتم مَضحكة ))..وفي نفس الوقت تسألنا بعدها الدُعاء؟!

عرضت على قناة القمر الفضائية
الجمعة : 27 شهر رمضان 1438هـ / الموافق : 2017 / 6 / 23

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.