بحث مخصّص

من حديث المعرفة بالنورانيّة: “فمن استكمل معرفتي فهو على الدين القيّم كما قال الله تعالى: وذلك دين القيّمة، القيّمة هي فاطمة عليها السلام، قيّمة الدين، إنها أم الحجج، والحجة على الحجج.
القيّمة يعني: صاحبة القيمومة، فهي المتولّية والسيدة لهذا الدين.
عن محمد بن سنان قال : كنت عند أبي جعفر الثاني (الجواد) عليه السلام، فأجريت اختلاف الشيعة .
فقال : يا محمد إن الله تبارك وتعالى لم يزل متفردا بوحدانيته، ثم خلق محمدا وعليا وفاطمة، فمكثوا ألف دهر، ثم خلق جميع الأشياء فأشهدهم خلقها، وأجرى طاعتهم عليها، وفوض أمورها إليهم، فهم يحلون ما يشاؤون، ويحرمون ما يشاؤون، ولن يشاؤوا إلا أن يشاء الله تبارك وتعالى .
ثم قال : يا محمد، هذه الديانة التي من تقدمها مرق، ومن تخلف عنها محق، ومن لزمها لحق، خذها إليك يا محمد .
فاطمة هي خلاصة محمّد وروحه التي بين جنبيه. ولذلك ليس لها من كفؤٍ غير عليّ صلوات الله عليهم أجمعين.
ولذلك فإنني أبتدئ محاضراتي وبرامجي بكلمة “يا زهراء” لأنني أعتقد بأن البداية في الدين وفي المعتقد من فاطمة. هذا الذي فهمته من الكتاب الكريم بتفسير آل محمد. وإذا شطبنا من ديننا فاطمة فلا دين. “يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها”.
بحث حول صحة حديث الكساء الشريف في بيت فاطمة صلوات الله عليها.
فاطمة هي: صاحبة القيمومة، وصاحبة القيام فبها تقوم العقيدة، وهي سيدة التقييم وميزان الرضا والغضب الإلهي. فاطمة منها البداية وعندها النهاية.
عن أبي جعفر الباقر عليه السلام: “بيت عليّ وفاطمة حجرة رسول الله، وسقف بيتهم عرش رب العالمين، وفي قعر بيوتهم فرجة مكشوطة إلى العرش معراج الوحي والملائكة تنزّل عليهم بالوحي صباحاً ومساءاً وكل ساعة وطرفة عين… ولا يجدون لبيوتهم سقفاً غير العرش فبيوتهم مسقفة بعرش الرحمن ومعارج الملائكة والروح فوج بعد فوج لا انقطاع لهم وما من بيت من بيوت الأئمة منّا إلا وفيه معراج الملائكة…”.
فاطمة لها القيمومة علينا وعلى ديننا تكويناً وتشريعاً، وبها يقوم ديننا، بحبها، بولائها يقوم ديننا، وهي ميزان تقييمنا، وهي ملاذنا، وهي أصل حقيقتنا، وهي الجهة التي نلجأ إليها في شفاعتنا في الدنيا والآخرة، إنها فاطمة.
إنني أنصح أبنائي وبناتي وإخوتي وأخواتي من الذين يرون في معرفة عليّ شيئاً مهماً، من الذين يرون الأولوية في حياتهم ودينهم لإمام زمانهم: تمسّكوا بفاطمة وكونوا تحت قبّتها والجأوا إليها، أطرقوا بابها دائماً، ليكن ذكر فاطمة يسكن قلوبكم، تعوّدوا على هذه الحالة.
أبيات جميلة للحافظ رجب البرسي:

أيها اللائم دعني واستمع من وصف حالي
أنا عبد لعليّ المرتضى مولى الموالي
كلما ازددت مديحاً فيه قالوا لا تغالي
وإذا أبصرت في الحق يقيناً لا أبالي
آية الله التي في وصفها القول حلالٍ
كم إلى كم أيها العاذل أكثرت جدالي
يا عذولي في غرامي خلّني عنك وحالي
رُح إلى من هو ناجٍ واطّرحني وضلالي
إنّ حبّي لوصيّ المصطفى عين الكمال
هو زادي في معادي ومعادي في مآلي
وبه إكمال ديني وبه ختم مقالي.

عُرضت على قناة القمر الفضائية يوم الخميس
28 شهر رمضان 1436 هـ
الموافق 16 / 7 / 2015 م
اوديو :

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.