مقطع من برنامج [ بصراحة … مع عبد الحليم الغزي ]
وقفة مع المرجع الديني المعاصر السيد كمال الحيدري
عرض على قناة القمر الفضائية في شهر فبراير 2018م
تسلسل المقطع (1484)
* جميع حلقات البرنامج متوفرة على موقع قناة القمر الفضائية بالفيديو والأوديو ومطبوعة :
www.alqamar.tv
السيد كمال الحيدري :
يقيناً أنّ الأئمّه سلام الله عليهم أيّ دليل ما عندنا على أنّهم نُصِبوا على الأمّة مِن فوق فمن خالفهم يروح وين ؟ نار جهنّم ، حتّى سلمان .
هذوله رسول الله قال لهم بابا ترى أنا مثلما الحجّة عيّن مِن بعدي أو لم يُعيّن ؟ عيّن عيّن ، عيّن بالمواصفات عيّن ….. التعيين جاءنا من الحجّة ولكنّه بالإسم لو بالمواصفات ؟ بالمواصفات بالعنوان تمام ؟ تشخيص العنوان بيد مَن ؟ بيدي وبيدك ، إذا أحد ما شخّص العنوان يقدر الشخص يسوّي شيء لو ميقدر؟ يعني هسه إذا كان ما تقلّد المرجع يقدر يسوّي مرجع جديد لو ما يقدر ؟ ما يقدر ليش ؟ لأنّه مِن خلال قواعد التعيين ما يقدر يسوّي .
الفرق بين تعيين العنوان أنّ أمير المؤمنين مو عُيّن العنوان وإنّما عُيّن شنو ؟ الشخص ولكنّه بشرط شنو ؟ العنوان ، فإذا الأمّة ما انتخبته قامت بتكليفها أم لم تقم بتكليفها ؟ ….. قامت بتكليفها ، جيّد جداً ، الإمام عنده تكليف بعد لو ماعنده ؟ إذاً الإمام بعد أنت شوف بيني وبين الله الإمام أبداً مدا يسعى أبداً ، ليش ؟ لأن يقول ماكو عندي تكليف ، وبدليل هماتينه مِن إجوا بايعوه قال الاَن تمّت الحجّة عليكم عجيب ، ….. كنت منتظر أربعة يبايعوك ، يقول بلي لأنّه
( لا أمر لِمن لا طاعة له )
لا مو فقط طاعة ، لا لا لا ، بيعة ، لا لا لا …… لا لا لا ، لأنّه إذا أنت منصوب من قِبل الله ، لابد تجرّد السيف وشنو ؟ وتجيب طاعة للأمّة ، لا ، البيعة الأمّة تأتي إليك مُبايعة ……. عجيب ، أقول نظريّة البيعة مولانا فد نظريّة قويّة جدّاً ، سوّي (هيجي) وبايع عود شنو هنانه عود تقول لي بابا الأمّة شنو قيمتها ؟ الأمّة ، الولاية والشرعيّة بيد الله الأمّة مِن أين جاءتها المشروعيّة ؟ الجواب الله وضع مشروعيّة الولاية بيد مَن ؟ بيد الأمّة فإن بايعت فبِها و نِعمَ وإن لم تبايع ….. صلاة الجمعة مولانا صلاة الجمعة …..
بالنسبةِ ، أنا هذي النظرية هوايه مشتغل عليها واقعاً هذا اللّي أنا في دروس ولاية الفقيه مالتي فد سنة قلتها بأنّه إن شاء الله مِن نروح للنجف أقولها ، الإطّلاعات دزّوا قالوا ، دزّولي واحد قال لي خو هنا ليش متحكيها ؟ قلت لهم لا هناك ما أخاف أحكيها ، أنّه أساساً وظيفة الأمّة ، تكـ ، تكليف الأمّة فرضٌ واجب يعني يجب عليه أن يبايع شنو ؟ ها يجب أن يبايع شنو ؟ الإمام ولكن بيعة الأمّة للإمام شرط الوجوب يعني إذا لم يبايع مثل الحجّ يجب عليه أو لا يجب ؟ فالأمّه إذا ما بايعت لم تقم شنو ؟ بوظيفتها الشرعيّة ، تُؤاخَذ ولكن بشرطها وشروطها تُؤاخَذ إذا لم تبايع كذا بشرط أن لا تكون قاصرة ، أمّا إذا كانت قاصرة ، تأثم أو لا تأثم ؟ ….. ولكن عموم الناس ، هذا أمير المؤمنين أبداً ما حاسبهم على أساس شنو ؟ ….
روايات البيعة ، روايات البيعة ، ثمّ روايات أكو موجودة ….. لا لا لا ، لا مو إجرام ، مو إجرام أقول إن شاء الله ، أنا هم أقول إن شاء الله في وقت إذا طرحنا الروايات بين إجرائيّة لو قضيّة بيعة وأنّه إذا لم يبايعوك أتركهم ودعهم وشأنهم
أضف تعليقك