بحث مخصّص

مقطع من برنامج [ بصراحة … مع عبد الحليم الغزي ]
وقفة مع المرجع الديني المعاصر السيد كمال الحيدري

عرض على قناة القمر الفضائية في شهر فبراير 2018م
تسلسل المقطع (1484)

* جميع حلقات البرنامج متوفرة على موقع قناة القمر الفضائية بالفيديو والأوديو ومطبوعة :
www.alqamar.tv

السيد كمال الحيدري :
يقيناً أنّ الأئمّه سلام الله عليهم أيّ دليل ما عندنا على أنّهم نُصِبوا على الأمّة مِن فوق فمن خالفهم يروح وين ؟ نار جهنّم ، حتّى سلمان .
هذوله رسول الله قال لهم بابا ترى أنا مثلما الحجّة عيّن مِن بعدي أو لم يُعيّن ؟ عيّن عيّن ، عيّن بالمواصفات عيّن ….. التعيين جاءنا من الحجّة ولكنّه بالإسم لو بالمواصفات ؟ بالمواصفات بالعنوان تمام ؟ تشخيص العنوان بيد مَن ؟ بيدي وبيدك ، إذا أحد ما شخّص العنوان يقدر الشخص يسوّي شيء لو ميقدر؟ يعني هسه إذا كان ما تقلّد المرجع يقدر يسوّي مرجع جديد لو ما يقدر ؟ ما يقدر ليش ؟ لأنّه مِن خلال قواعد التعيين ما يقدر يسوّي .
الفرق بين تعيين العنوان أنّ أمير المؤمنين مو عُيّن العنوان وإنّما عُيّن شنو ؟ الشخص ولكنّه بشرط شنو ؟ العنوان ، فإذا الأمّة ما انتخبته قامت بتكليفها أم لم تقم بتكليفها ؟ ….. قامت بتكليفها ، جيّد جداً ، الإمام عنده تكليف بعد لو ماعنده ؟ إذاً الإمام بعد أنت شوف بيني وبين الله الإمام أبداً مدا يسعى أبداً ، ليش ؟ لأن يقول ماكو عندي تكليف ، وبدليل هماتينه مِن إجوا بايعوه قال الاَن تمّت الحجّة عليكم عجيب ، ….. كنت منتظر أربعة يبايعوك ، يقول بلي لأنّه
( لا أمر لِمن لا طاعة له )
لا مو فقط طاعة ، لا لا لا ، بيعة ، لا لا لا …… لا لا لا ، لأنّه إذا أنت منصوب من قِبل الله ، لابد تجرّد السيف وشنو ؟ وتجيب طاعة للأمّة ، لا ، البيعة الأمّة تأتي إليك مُبايعة ……. عجيب ، أقول نظريّة البيعة مولانا فد نظريّة قويّة جدّاً ، سوّي (هيجي) وبايع عود شنو هنانه عود تقول لي بابا الأمّة شنو قيمتها ؟ الأمّة ، الولاية والشرعيّة بيد الله الأمّة مِن أين جاءتها المشروعيّة ؟ الجواب الله وضع مشروعيّة الولاية بيد مَن ؟ بيد الأمّة فإن بايعت فبِها و نِعمَ وإن لم تبايع ….. صلاة الجمعة مولانا صلاة الجمعة …..
بالنسبةِ ، أنا هذي النظرية هوايه مشتغل عليها واقعاً هذا اللّي أنا في دروس ولاية الفقيه مالتي فد سنة قلتها بأنّه إن شاء الله مِن نروح للنجف أقولها ، الإطّلاعات دزّوا قالوا ، دزّولي واحد قال لي خو هنا ليش متحكيها ؟ قلت لهم لا هناك ما أخاف أحكيها ، أنّه أساساً وظيفة الأمّة ، تكـ ، تكليف الأمّة فرضٌ واجب يعني يجب عليه أن يبايع شنو ؟ ها يجب أن يبايع شنو ؟ الإمام ولكن بيعة الأمّة للإمام شرط الوجوب يعني إذا لم يبايع مثل الحجّ يجب عليه أو لا يجب ؟ فالأمّه إذا ما بايعت لم تقم شنو ؟ بوظيفتها الشرعيّة ، تُؤاخَذ ولكن بشرطها وشروطها تُؤاخَذ إذا لم تبايع كذا بشرط أن لا تكون قاصرة ، أمّا إذا كانت قاصرة ، تأثم أو لا تأثم ؟ ….. ولكن عموم الناس ، هذا أمير المؤمنين أبداً ما حاسبهم على أساس شنو ؟ ….
روايات البيعة ، روايات البيعة ، ثمّ روايات أكو موجودة ….. لا لا لا ، لا مو إجرام ، مو إجرام أقول إن شاء الله ، أنا هم أقول إن شاء الله في وقت إذا طرحنا الروايات بين إجرائيّة لو قضيّة بيعة وأنّه إذا لم يبايعوك أتركهم ودعهم وشأنهم

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.