بحث مخصّص

من برنامج ” السرطان القطبي الخبيث في ساحة الثقافة الشيعية ” للشيخ عبد الحليم الغزي
الحلقة 37 – عرضت على قناة القمر الفضائية في 2017/11/5م www.alqamar.tv
(تسلسل 1391)

* جميع حلقات برنامج السرطان القطبي الخبيث ( فيديو ، أوديو ، ملخص ) متوفرة على هذا الرابط:

الشيخ الغزي :
بعد هذه الجولة الطويلة مِن أوّل حلقة في هذا البرنامج إلى هذه الحلقة أريد أن أصل إلى هذه النتيجة و هذه الخلاصة : اقتراح …

أقول إلى الذين يجدون في هذه المطالب واقعية وعلمية ومصداقية، أقول لهم :
هذه الأموال الطائلة التي تُجبى إلى مراجعنا، لو أن جزءاً يسيراً منها بدلاً من أن يعبث فيها أولاد المراجع و أصهارهم و وكلائهم السرسرية.. لو أن جزءا من هذه الأموال تُصرف لإنشاء مؤسسة علمية للدراسات الاستراتيجية.. و توضع فيها لجان فعلاً قادرة على البحث و الدراسة.

فهناك قسمٌ لدراسة تأريخ الشيعة في القرن العشرين (دراسة المشروع النجفي، المشروع الكربلائي، المشاريع الإيرانية الشيعية السابقة، والمشروع القمي الخميني)
لتشخيص النقاط الإيجابية والسلبية.

ثم بعد ذلك أن تكون هناك أقسام أخرى لدراسة الإيجابيات في التأريخ الشيعي.

• بالنسبة للفقه : لم أجد فقيهاً في التأريخ الشيعي أقرب إلى أهل البيت في الفُتيا (بشكل نسبي) أكثر من الشيخ يوسف البحراني .. و أنا هنا لا أدعو إلى التمسك بفقهه، و إنما أدعو إلى دراسة مدرسة هذا الرجل و تُطوّر بما يُناسب العصر.

• بالنسبة للعقائد : أقرب عالم من علماء الشيعة إلى أهل البيت في الجانب العقائدي هو الشيخ الإحسائي.. (هذا لا يعني أن الشيخ الإحسائي كامل مطلق.. فهناك هفوات عقائدية عند الشيخ الإحسائي و قد انتقدت هذه الهفوات كانتقاصه من الصديقة الكبرى…) و لكني هنا أتحدث بشكل مُجمل.. فأنا أدعو لدراسة مدرسته وتطويرها والإستفادة من نقاط القوة فيها و تجنب الأخطاء.

• وأفضل منهج تغييري اجتماعي سياسي هو منهج السيد الخميني.
فلماذا لا ننتفع من التجارب الناجحة في تأريخنا الشيعي..؟!

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.