ووقفتُ عند تعابير لم تكن مُناسبة في كلام السيّد الخوئي حين سأله سائل هذا السؤال في كتاب [صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات :ج2]
● السؤال: هل يُمكن أن يكون القول باحتمال عدم ملكية الزهراء (عليها السلام) لفدك نابعاً مِن اجتهاد، إذا كان القائل به مِن علماء الخاصّة ؟
● الجواب: (لا موقع للاجتهاد بعد شهادة عليّ أمير المؤمنين بصدقها في ملكيتها، وإن كان نفس دعوى الصديقة الطاهرة (عليها السلام) كافية في ثبوتها، لكونها معصومة لدينا بضرورة المذهب..)!!
■ وغريبٌ أنّ الشيخ كاشف الغطاء وعلماء آخرين يقولون: الدليل على أنّ الزهراء عليها السلام ما ضُربتْ هو أنّها عليها السلام ما ذكرتْ ذلك في خُطبتها!!
وأقول: الزهراء عليها السلام ضُربتْ واعتُدي عليها بعد خُطبتها، ولكنّكم لا تعرفون التأريخ.
✤ وقفة عند سؤال آخر وجّه للسيّد الخوئي في كتابه [صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات : ج2]
● السؤال: (هل الروايات التي يذكرها خطباء المنبر، وبعض الكُتّاب عن كسر (عُمر) لضلع السيدة فاطمة عليها السلام صحيحة برأيكم؟)
● الجواب: (ذلك مشهور معروف، والله العالم).
فإذا حصل التدليس في هذا الجواب فاحتمال التدليس وارد في باقي الأجوبة أيضاً.. فالذي يُدلّس مرّة، يُدلّس مليون مرّة أيضاً! وهذا يُخلّ بالأمانة والنزاهة والأخلاق العلمية!! فكيف نثق بالسيّد الخوئي مع هذا التدليس؟!
(علماً أنّ الميرزا جواد التبريزي لم يُعلّق على جواب السيّد الخوئي.. يعني هو على نفس الرأي)!!
■ كتاب [سُليم بن قيس] الذي يُعدّ أهم وأقدم وثيقة بين أيدينا تُثبت الجريمة والظلامة وتذكر لنا التفاصيل فيما يرتبط بظلامة الصدّيقة الكبرى عليها السلام، يقول:
(وكيف ما كان فطريق الشيخ – أي الشيخ الطوسي – إلى كتاب سُليم بن قيس بكلا سنديه ضعيف).
✤ وقفة عند كتاب [المباني في شرح العروة الوثقى] – الجزء 32 (كتاب النكاح) دروس وأبحاث السيّد الخوئي التي كتبها ولده السيد محمّد تقي الخوئي في مسألة الجمع بين الفاطميّتين.
● إشكالي في هذه القضيّة هو على عبارة السيّد الخوئي حين قال (فمُجرّد تأذّي فاطمة عليها السلام لا يقتضي حرمته)!!
✤ وقفة عند ما جاء في كتاب [التنقيح في شرح العروة الوثقى: ج1] – الاجتهاد والتقليد (وهو كلام قرأته عليكم أكثر مِن مرّة، ولكنّي أعيده عليكم لأنّه كلام خطير)!! (السيّد الخوئي لا يشترط الحبّ الشديد لأهل البيت في مرجع التقليد!)
● والنتيجة من هذا الكلام هي: أنّ الشيعي لا يُشترط فيه أن يكون شديد الحبّ لفاطمة عليها السلام!! فحبّ فاطمة بنحوٍ شديد، ومعرفة فاطمة بنحوٍ تام وثابتْ ليس واجباً !!
● رسول الله صلّى الله عليه وآله كم يُحبّ فاطمة؟!
✤ (عرض لأمثلة من تطبيقات منهج السيّد الخوئي)
★ مثال 1: ما يقول السيّد الخوئي في المسألة (رقم 2) من كتاب [منهاج الصالحين] وهو الرسالة العملية للسيّد الخوئي – في الطبعة التي أضاف إليها السيّد الخوئي كتاب الجهاد،:
■ النتيجة يصل إليها السيّد الخوئي هي ما كتبه في هذه السطور، يقول: (وقد تحصّل مِن ذلك أنّ الظاهر عدم سقوط وجوب الجهاد في عصر الغيبة وثبوتُهُ في كافة الأعصار لدى توفر شرائطهِ، وهو في زمن الغيبة منوطٌ بتشخيص المسلمين مِن ذوي الخبرة في الموضوع أنّ في الجهاد معهم – أي الكفّار – مصلحة للإسلام، على أساس أنّ لديهم – أي المسلمين – قوّة كافية مِن حيث العدد والعدّة لدحرهم بشكل لا يُحتمل عادة أن يخسروا في المعركة، فإذا توفرت هذه الشرائط عندهم وجب عليهم الجهاد والمقاتلة معهم).
★ مثال 2: وقفة عند ما يقوله السيّد الخوئي في كتابه [التنقيح في شرح العروة الوثقى: ج1] بشأن هذا المقطع من رواية الإمام الصادق عليه السلام في تفسير الإمام العسكري: (فأمّا مَن كان مِن الفقهاء صائناً لنفسهِ، حافظاً لدينهِ، مُخالفاً لهواه، مُطيعاً لأمر مولاه، فللعوم أن يُقلّدوه). صحيح أنّ لهذا المقطع تتمّة تقول (وذلك لا يكون إلّا بعض فقهاء الشيعة لا جميعهم) ولكن بالنتيجة يوجد هناك مِن فقهاء الشيعة مَن يُمكن أن يتّصف بهذه الأوصاف – بحسب كلام المعصوم عليه السلام -.
السيّد الخوئي هو بنفسه يقول أنّه لا يوجد فقهاء بهذه المواصفات، فهي لا تنطبق على نفسه ولا على غيره (وهو أعرف بنفسه وبأساتذته وبتلامتذه من غيره)!! فلماذا تعترضون عليّ حين أقول أنّ مراجع الشيعة فيهم ما فيهم من العيوب؟!!
★ مثال 3: أيضاً يقول السيّد الخوئي في كتابه [التنقيح في شرح العروة الوثقى: ج1] وهو يتحدّث عن صفات القاضي، وهل لابدّ أن يكون القاضي أفضل الرعية أو لا، يقول وهو يعلّق على عهد أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر، حين أوصاه وقال (إختر للحكم بين الناس أفضل رعيتك)، فالسيّد الخوئي يُعلّق ويقول :
(وممّا استُدلّ به على التقييد ما في عهد أمير المؤمنين عليه السّلام إلى مالك الأشتر مِن قوله: «إختر للحكم بين الناس أفضل رعيتك».
ويُردّ عليه: أنّ العهد غير ثابت السند.. وإن كانتْ عباراته ظاهرة الصدور عنه عليه السّلام)!!
يعني السيّد الخوئي يقول: أنّ هذه العبارات هي عبارات سيّد الأوصياء، ولكنّنا لا نعمل بها، لأنّها ضعيفة السند! فهل هذا الكلام منطقي؟!
✤ (عرض لمجموعة من الفيديوات للسيّد الخوئي صوّرها أولاد السيّد الخوئي والسيّد بين طَلَبتهِ، بين شخصيات صاروا مراجع، بعضهم توفّي، بعضهم حيٌ فيما بيننا.. فهذه المشاهد التي ستُعرض عليكم هي للمجلس الذي يتخرّج منه المراجع)!!
بعبارة مختصرة: هذا هو مجلس أهل العلم والبصيرة في الوسط الشيعي! (حفلة تدخين صاخبة في برّاني السيّد الخوئي)
والغريب أنّ هؤلاء يعلمون أنّ هناك كاميرا تُصوّر وأنّ هذا التصوير سيُنقل إلى الشيعة، ومع ذلك يكونون بهذه الصورة والهيئة المُقرفة! والتي أقل ما يُمكن أن أقول عنها أنّها لا تُمثّل أسوة حسنة لأولادنا وبناتنا!!
✤ أترك التعليق على مجلس التدخين لحلقة يوم غد!
عُرضت على قناة القمر الفضائية يوم الاثنين :
2016/8/15م ــ 11 ذى القعدة 1437
أضف تعليقك