بحث مخصّص

•هل هناك من أمل أن تعود الشيعة إلى منهج محمد وآل محمد بعيدا عن ثقافة الشوافع والأشاعرة والمعتزلة والصوفية والقطبيين، هل هناك من أمل ..؟!
أنا سأعرض لكم فيديو لرجل دين معروف لمعمم شيعي تقدمه المرجعية الشيعية وبالتحديد مرجعية السيد السيستاني وجها متحدثا عنها في مؤتمراتهم، في فضائياتهم، في مكاتبهم، يقدم هذا الوجه متحدثا مدافعا عن المرجعية وشؤونها، الشيعة توجه إليه الأسئلة وهو يجيب عليها في مختلف الموضوعات عبر وسائل الإعلام إنه الشيخ محمد كنعان. سأعرض لكم فيديو يتحدث فيه الشيخ محمد كنعان وبعد ذلك سأناقشه.
رجاء اعرضوا لنا الفيديو الذي يتحدث فيه الشيخ محمد كنعان ورجائي من المشاهدين أن يلتفتوا إلى الكتابات التي ستكون مصاحبة للفيديو مثلا؛ المكان الذي يتحدث فيه، الزمان والتفاصيل الأخرى التي يمكن أن تظهر على هذا الفيديو.
• رجاء اعرضوا لنا الفيديو:
[ الشيخ محمد كنعان: علماؤنا عم يحفظونا نحن أيتام آل محمد، يأتي من يشكك فيهم، تعسا لشدقيك وقطع للسانك أيها المتتبع لزلات علماءنا، اقرأ رسول الله: إنما أتخوف على أمتي من بعدي ثلاث خصال: أن يتأولوا القرآن على غير تأويله – هذا اللي قلنا فاتح عحسابه، يريد أن يفسر القرآن برأيه، يعني انته مستغني ما حاجتك إلى أسباب النزول وإلى رسول الله وإلى اثنعشر إمام فاتح عحسابه – أو يتبع زلة العالم أو يظهر فيهم المال حتى يطغوا ويبطروا وسأنبئكم المخرج – نعم يا رسول الله نبئنا المخرج – وسأنبئكم المخرج من ذلك؛ أما القرآن فاعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه – أؤمن بمتشابهه حتى أعثر على باب من رحمة الله اسمه حديث المعصوم بيفك لي مغاليق التشابه، بعد – وأما العالم فانتظروا فيئه – خيره – ولا تتبعوا زلته – لأنو منو معصوم، وعندما يأتي لسن أشوه أخرق يستجمع الشاذ النادر من تاريخ علماءنا يصبح هو مدرسة في الشذوذ، وإلا من منا معصوم، الآن في كل ما نتحدث به إذا تتبع متتبع يجد ثغرات وثغرات في النحو في الصرف وفي الفكرة، هذا رأيي أبذل وسعي لأنهي هالخمسة وأربعين دقيقة وما توفيقي إلا بالله ].
هناك عدة نقاط:
النقطة الأولى: المعممون سابقا قبل أن تنتشر أحاديثي وبرامجي حينما يذكر المراجع ما كانوا يتكلمون بهذه الطريقة، فهو هنا لم يستطع أن يكذبني! هو يتحدث عني القضية واضحة، لم يستطع أن يكذبني هو ثبت من أنه هناك شخص يتتبع زلات علمائنا، يعني هذه الزلات موجودة، هو ثبتها، فهناك شخص يتتبع يعني المتتبع لزلات العلماء هو يبحث عنها، كالذي يبحث كما يقولون عن إبرة في بيدر كبير من القش، الحقيقة ليست كذلك، أنا لا أقوم بهذا الدور إنني أناقش المناهج، فأنا أناقش الكبار من العلماء وأناقش المناهج، أناقش مناهج التفسير، مناهج الاستنباط، أناقش العقائد، الحلقات السابقة إنني أناقش توحيدهم، أناقش عقائدهم، لا أتتبع زلة صغيرة هنا أو هناك.
فالشيخ محمد كنعان على أساس هو قاضي، إذا كان القضاء بهذه الطريقة هذا النوع من القضاء، هو قاضي في لبنان، قاضي شرعي، إذا كان القضاء بهذه الطريقة هذا نحن نسميه في العراق: ( هذا قضاء أبو اللقف ..!! )، إذا كان قاضيا عليه أن يدرس جميع المعطيات ثم بعد ذلك يحكم عليها!
( وأما العالم فانتظروا فيئه – قال – خيره – يعني فانتظروا الخير منه – ولا تتبعوا زلته لأنه ليس معصوما وعندما يأتي لسن – اللسن من هو؟ اللسن هو الذي يستطيع أن يتحدث وإذا ما استمع إليه المتحدث يراه متحدثا لكنه في الحقيقة لا يتحدث بشيء صحيح، هذا هو اللسن، وهذا ينطبق على شيخ محمد كنعان مئة بالمئة سأثبت ذلك لكم، أنتم ترونه يتحدث حتى في برامج التلفزيون يخرج على قناة كربلاء يجيب على الأسئلة، أنا ما تابعت كل إجاباته، لكنني وأنا أتقلب وأقلب القنوات في بعض الأحيان أرى الشيخ محمد كنعان على قناة كربلاء فأستمع إلى بعض أجوبته، كل الأجوبة التي استمعت إليها ما هي بصحيحة يخوط بصف الاستكان، مثل شعبي عراقي أو عبارة تضرب مضرب الأمثال؛ ( يخوط بصف الاستكان )، الاستكان هو قدح الشاي، وعادة يوضع السكر فيه فحينما نريد أن نجعل الشاي حلوا لابد أن نحرك السكر في داخله بالملعقة، الخائب ماذا يفعل؟ يحرك الملعقة بجنب القدح، فلا السكر ذاب ولا الشاي صار حلوا، ويبقى صاحبنا يحرك بالمعلقة خارج الاستكان خارج القدح، بالتعبير الشعبي العراقي: ( يخوط بصف الاستكان )، وشبيه منه؛ ( يثرد بصف الماعون )، لا يجعل ثريده في الإناء، لا يجعل ثريده في نفس الإناء، وإنما يجعل ثريده على الأرض بجانب الوعاء بجانب الإناء، ( يثرد بصف الماعون ). أجوبته على قناة كربلاء، وبإمكاني أن استقصيها وأن أعرضها هنا وأن أكشف عن جهله وعن عدم معرفته لكنني سأكتفي بهذا الحديث سأكشف لكم جهله المطبق والمطبق.
( وأما العالم فانتظروا فيئه – مثل ما هو قال – خيره، ولا تتبعوا زلته لأنه ليس معصوما، وعندما يأتي لسن أشوه أخرق يستجمع الشاذ النادر من تاريخ علمائنا يصبح هو مدرسة في الشذوذ )، أنا اسأل الشيخ محمد كنعان أين وجدت معنى كلمة ( فيء ) خير في أي مكان، في أي مكان؟ في أي كتاب؟ في أي مصدر؟ ( وأما العالم فانتظروا فيئه – قال – خيره )، انتظروا خيره، في أي مكان وجدت أن كلمة ( فيء )، بمعنى خير؟ شيخ محمد راجع معاجم اللغة، راجع كتب التفسير.
– الفيء؛ الظل.
– والفيء؛ الرجوع.
– والفيء؛ الغنيمة.
هذه معاني ( الفيء )، في الكتاب الكريم وفي حديث النبي والعترة وفي معاجم اللغة.
من أين جئت بهذا المعنى ..؟! نقل كلام رسول الله بمعنى محرف هذا كذب على رسول الله! إذا كنت في نهار شهر رمضان لقد أفطرت بالكذب على رسول الله لأن المجلس في اليوم الثاني عشر من شهر رمضان، لقد كذبت على رسول الله فما معنى الفيء هنا هو الخير أبدا، قد تقولون ما معناه أنا سأبين لكم معناه ولكنني أنا أريد أن أتحدث مع هذا الجاهل وفقا لكلامه الذي ذكره.

مقطع من برنامج [إطلالةٌ على هالةِ القمر] – الحلقة (22)
أسئلة واجوبة

قناة القمر الفضائية 15/11/2018
شاهد الحلقة كاملة:

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.