بحث مخصّص

( لوحات فاطمية )
❂ الّلوحة الفاطمية الأولى (فاطمة مركز الكلمات التامات عند آدم وإبراهيم).
■ الآية 37 من سورة البقرة {فتلقّى آدم مِن ربّه كلماتٍ فتاب عليه إنَّه هو التواب الرحيم}.
(يا محمود بحقّ محمّد، يا عالي بحقّ عليّ، يا فاطر بحقّ فاطمة، يا مُحسن بحقّ الحسن، يا قديم الإحسان بحقّ الحسين)
■ الآية 124 من سورة البقرة {وإذ ابتلى إبراهيمَ رَبُّهُ بكلمات فأتمَّهُنَّ قال إنّي جاعلُك للناس إماماً قال ومِن ذُرّيتي قال لا ينالُ عهدي الظالمين}.
● فاطمة عليها السلام هي المركز في كلمات آدم.. وإمامنا العسكري عليه السلام يقول: (نحن حجّة الله على الخلق وفاطمة أمّنا حجّة علينا). فهي صلوات الله عليها ما بين (الخمسة) في المركز، وما بين (التسعة) في المركز أيضاً.
❂ الّلوحة الفاطمية الثانية: (لوحة المسامير المقدّسة)
إنّها مسامير السفينة (أسرار السفينة وحقائق النجاة) إنّها شفرة وجودنا وحياتنا !
■ لا نملك رواية في كُتبنا تُفسّر (الكوثر) بفاطمة.. ربّما هناك روايات ولكن لم تصل إلينا، وسواء وجدت تلك الروايات أم لم تُوجد فسورة الكوثر دالّة على نفسها بنفسها.
❂ الّلوحة الفاطمية الثالثة: (فاطمة عليها السلام وحديث الرمز [كهيعص]).
■ وقفة عند حديث سعد بن عبدالله الأشعري القمّي مع إمام زماننا عليه السلام في [ كمال الدين وتمام النعمة ] بشأن تفسير هذه الآية من سورة مريم ( كهيعص ) وهو حديث من أحاديث الرمز.
❂ اللّوحة الفاطمية الرابعة: (ذكر فاطمة يتردّد في صحراء الجاهلية)
(بسنده عن الجارود بن المنذر العبدي، قال: قلتُ: يا رسول الله لقد شهدتُ قسّاً خرج من نادٍ مِن أندية إياد، إلى صحصيح ذي قتاد، وسَمْرةٍ وعتاد، وهو مُشتمل بنجاد، فوقف في أُضحيان ليلٍ كالشمس رافعاً إلى السماء وجهه وإصبعه، فدنوتُ منه فسمعته يقول:
الَّلهم ربّ هذه السبعة الأَرقعة – يُشير إلى السماوات -، والأرضين المُمرعة، وبمحمّد والثلاثة المحامدة معه، والعَليّين الأربعة، وسِبطيه النَبَعة والأرفعةِ الفَرَعة – إشارة إلى الزهراء عليها السلام- والسريّ الّلامعة، وسمّي الكليم الضُرعة، والحَسَن ذِي الرفعة، أُولئك النُقباء الشُفعة، والطريق المَهيعة…)
❂ الّلوحة الفاطمية الخامسة: (ذكر فاطمة في دعاء أبي طالب عليه السلام)
(إلهي وسيدي أسألك بالمُحمَّدية المحمودة، وبالعَلَوية العالية، وبالفاطمية البيضاء، إلَّا تفضلّتَ على تِهامة بالرأفة والرحمة).
❂ الّلوحة الفاطمية السادسة (لوحة تشتمل على فرح ولادة الزهراء.. وتشتمل على ظلم قريش، وظلم الأقربين لخديجة ولفاطمة عليها السلام)!
هذه الرواية تشتمل على حدث الولادة، وعلى ظلم قريش للصدّيقة الكبرى عليها السلام.
هذه الصدّيقة الكبرى عليها السلام تنطقُ بالشهادة الثالثة عند ولادتها، فما بالكم تقولون أنّ الشهادة الثالثة ليست جزءاً مِن أذانكم وإقامتكم وتشهّدكم في الصلاة!! هل أنتم فاطميّون؟ هذا هو دين فاطمة.. إنّها تُشرّع لنا الشهادة الثالثة فتنطقُ بها في أوّل نطقها في الحياة، وتفتتح حياتها بها.. فكيف لا تكون الشهادة الثالثة واجبة؟!
❂ الّلوحة الفاطمية السابعة (فاطمة والكوثر)
■ وقفة عند أقصر سورة في القرآن الكريم سورة الكوثر: {إنّا أعطيناك الكوثر * فصلّ لربّك وانحر * إنّ شانئك هو الأبتر}
❂ الّلوحة الفاطمية الثامنة (فاطمة في آية المُباهلة).
● من خلال هذه اللوحات الفاطمية لمقاطع مختلفة من تأريخ البشرية، ومن حياة الأمم والأنبياء.. تلمّستم الذكر الفاطمي في كلّ هذه المقاطع، وتلمّستم الظلامة الفاطمية أيضاً.
❂ الّلوحة الفاطمية التاسعة تتجلّى في هذه الّلوحة السبحانية الإلهية (مقطع من حديث الكساء الفاطمي الشريف):
(فقال الله عزَّ وجل: يا ملائكتي، ويا سُكّان سماواتي، إنّي ما خلقتُ سماءً مبنيّة ولا أرضاً مدحية، ولا قمراً مُنيرا، ولا شمساً مُضيئة ولا فلكاً يدور، ولا بحراً يجري، ولا فلكاً يسري إلّا في محبّة هؤلاء الخمسة الذين هم تحت الكساء.
فقال الأمين جبرائيل: يا ربّ.. ومَن تحت الكساء ؟ فقال عزّ وجل: هم أهل بيت النبوّة، ومعدنُ الرسالة، هم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها..)

عُرضت على قناة القمر الفضائية يوم الاحد :
2016/7/31م ــ 26 شوال 1437

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.